الذهب

كم وزن القيراط الذهب

يعد القيراط هو الوحدة المستخدمة في قياس الكتلة ، ويستخدم القيراط في قياس المعادن الكريمة مثل الألماس والذهب والفضة وغيرهم من المعادن النفيسة ، والقيراط يساوي مئتان ملي جرام ، وبعبارة أخري يمكن القول بأن الجرام يساوي 5 وحدات من القيراط.

يتميز كل نوع من أنواع المعادن الكريمة بالخصوصية التي تميزه في السعر عن باقي المعادن الأخرى ، والقيراط فقط يقوم بتحديد وزن كل منها على حدى باختلاف سعر كل منها.

الأصل في تسمية كتلة القيراط بهذا الاسم:

تعد كلمة القيراط من أصل يوناني لكمة تعني الخروب ، والسبب وراء هذا أن الخروب له بذور تستخدم في وزن الذهب والمعادن النفيسة الأخرى كوحدة قياس لها.

ثم انتقلت بعد ذلك إلى اللغة العربية في كلمة قيراط وانتقلت إلى اللغة الإيطالية إلى كلمة قيراطو وبعدها انتقلت إلى العديد من اللغات الأخرى ، وعرفت على كونها وحدة قياس الكتلة للمعادن النفيسة.

تاريخ وحدة القيراط:

يعود تاريخ وحدة القيراط كونه وحدة قياس الكتل النفيسة معتمدة إلى عام 1907 ذلك على اثر المؤتمر العام للأوزان والمقاييس في عامه الرابع ، على أن القيراط يعادل 0.2 جرام أو 200 ملي جرام.

قيراط الذهب:

يعتبر قيراط الذهب هو وحدة لقياس درجة نقاء الذهب ، فيعرف الذهب الصافي بعيار 24قيراط لأنه يعد ذهب خالص لا يشوبه أي معادن أو شوائب أخرى ، فكلما كان قيراط الذهب في المعدن أقرب إلى العيار 24 قيراط كان ذلك أنقى وأغلى في السعر.

يختلط الذهب في الكثير من الأحيان ببعض المعادن الأخرى حتي تزداد من صلابته ويتم تشكيله بطريقة أسهل ، فالذهب الخام في حالته الأولي يعدم معدن لين للغاية يسهل تشكيله.

يعد الذهب الخالص أربعة عشرون جزء كل منها قيراط لهذا يطلق عليه عيار 24 قيراط ، فإذا كان هناك أسورة من العيار 21 قيراط هذا فإن الذهب في هذه الأسورة 21 جزء من الذهب وثلاث أجزاء من المعادن الأخرى التي تدخل في تشكيله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *