عيوب الذهب الأبيض









الذهب الأبيض نوع من أنواع الذهب الموجودة يتم تداوله في الأسواق ، يوجد من الذهب الأبيض نوعان ، نوع يتم تحضيره من الذهب الأصفر وخلطه مع بعض المعادن البيضاء النفيسة مثل الفضة والنيكل ، ونوع أخر موجود في الطبيعة بصورته البيضاء ويطلق عليه اسم البلاتنيوم.

من المعروف أن الذهب من المعادن اللامعة والناعمة في الوقت نفسه ، وعادة ما يفقد شكله لسهوله تنيه لذا يتم إضافة بعض المعادن الأخرى إلية لتكسبه مزيداً من الصلابة والقوة.

كثير من الناس يتساءل عن الذهب الأبيض عيوبه ومميزاته والخواص التي تميزه عن الذهب الأصفر ، وأي نوع منهما أفضل هذا ما سنعرضه على حضراتكم في هذه المقالة.

ما هو الذهب الأبيض

الذهب الأبيض هو نوع من أنواع الذهب مثله مثل الذهب الأصفر في الكثير من الخصائص ، وللذهب الأبيض نوعان النوع الأول يتم خلطه بالعديد من المعادن النفيسة ذات اللون الأبيض مثل الفضل والنيكل ولزينك والبلاديوم ليعطينا في النهاية الذهب الأبيض.

أما النوع الثاني من الذهب الأبيض فهو موجود في الطبيعة على صورته البيضاء ، ويطلق عليه البعض اسم البلاتنيوم أو البلاديوم ، هذا النوع من الذهب لا يفرض عليه الزكاة عند بلوغه النصاب ويحل للرجال التزين به دون تفريط.

يعتقد الكثير من الناس أن الذهب الأبيض يوجد في الطبيعة على صورته الخام ، ولكن الأصل أن الذهب الأبيض يتم إضافته إلى الكثير من المعادن الأخرى ليكون بهذا اللون الأبيض الذي عليه ، ويكون الذهب الأبيض من العيار 18 قيراط فقط.

مميزات الذهب الأبيض

يتميز الذهب الأبيض بالعديد من المميزات التي تجعله الخيار الأفضل لدي الكثير من المحبين لهذا النوع من الذهب ، ومنها أن الذهب الأبيض أقل تكلفة من معدن البلاتين باهظ الثمن ، كما أن الذهب الأبيض يتماثل في المظهر مع البلاتين والفرق بينهما لا أحد يستطيع تمييزه بالعين المجردة.

يتميز الذهب الأبيض أيضاً باللون المحايد فيكون مطابقاً للكثير من الأحجار الكريمة الأخرى ويكون أكثر تجانساً معها ، كما أن طلاء الروديوم للذهب الأبيض يوفر الكثير من الحماية للذهب ويحفظه من عوامل الجو والتلف.

كما يعد الذهب الأبيض أكثر قوة وصلابة من الذهب الأصفر ، يعود هذا إلى المعادن الصعبة والأكثر صلابة التي يتم خلطها مع الذهب لتكون الذهب الأبيض ، بعكس الذهب الأصفر فإن من السهل تنيه لأنه لين بين الشيء.

 

بعض عيوب الذهب الأبيض

قد يسبب الذهب الأبيض تهيج الجلد لدي الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة من مادة النيكل ، ولكن هذا نادر حدوثه بسبب قلة احتمالية الإصابة بهذا النوع من الحساسية بين الناس.

ومن عيوب الذهب الأبيض أيضاً أنه يحتاج إلى صيانة مكلفة في حالة طلب المزيد من التعديلات على القطعة الذهبية البيضاء ، كما يكون أعلى تكلفة من تعديل الذهب الأصفر ، ويحتاج إلى إعادة تشكيل كام وبشكل دوري أيضاً.

هذا بالإضافة إلى أن الذهب الأبيض غير متوفر في الكثير من الأسواق على عكس الذهب الأصفر الذي يسهل على أي شخص الحصول عليه وشراءه ، كذلك يكون الذهب الأبيض أعلى ثمناً من الذهب الأصفر بسبب المعادن لنفيسة التي يتم خلطها به والطلاء النفيث الذي يتم طلاء الذهب الأبيض به ، كل هذا الأشياء تجعله أعلي ثمناً من الذهب الأصفر.

الذهب الأبيض أم الذهب الأصفر

في الواقع لا يوجد إجابة على هذا السؤال ، فكل شخص له التفضيل بين الأشياء ، فسواء كان هذا أم ذاك فإن الأمر متروك للذوق في المقام الأول.

يوجد بعض الآراء حول الذهب الأبيض والذهب الأصفر ، فالذهب الأبيض أكثر قوة وصلابة من الذهب الأصفر ولا يتفاعل مع المواد الكيميائية ، كما أن الذهب الأبيض لا يتغير بتغير الظروف المناخية ، ويلق على <ميع أنواع البشرة من حيث اللون.

أما الذهب الأصفر فهو يليق أكثر على أصحاب البشرة الداكنة و يكون أقل تكلفة من الذهب الأبيض ، ويتوافر بشدة في جميع الأسواق المحلية في مختلف البلدان حول العالم على عكس الذهب الأصفر.

مقالات ذات صلة