الذهب

عيارات الذهب الأبيض

يعد الذهب الأبيض نوع من أنواع الذهب الموجودة في الطبيعة ويعرف باسم الذهب الرمادي أحياناً ، ويتكون الذهب الأبيض من عدة معادة تختلط بالذهب حتي تعطيه هذا اللون الأبيض البراق.

يعرف أيضا الذهب الأبيض بالبلاتنيوم ، لأنه يتم إضافة مادة البلاتين عليه ليكتسب هذا اللون الذي يعرف عليه ، وكذلك يتم إضافة النيكل إلى الذهب الأبيض ليكون بالمظهر الأخير الذي يعرف به الذهب الأبيض.

تبر الذهب الأبيض

يتم صناعة مزيج الذهب الأبيض من العيار 18 قيراط ، الذي يتم إضافته إلى البلاتين أو البالاديوم واستبعاد عنصر النيكل عنه، هذا من أجل الحفاظ على لونه الأبيض الناصع الذي يتميز بالبريق الممتد مهما طال عيله العمر.

يتم صناعة الذهب الأبيض من قبل الصائغين عن طريق صقل هذا النوع من الذهب من أجل الحصول على البريق واللمعان الذي لا مثيل له ، وجعله ذا ملمس حريري ومظهراً براقاً ، ويكون السطح الأبيض لهذا النوع من الذهب الثمين بهذه اللمعة البراقة بعد إضافة إليه بعض المعادن النفيسة الأخرى مثل الروديوم التي تعمل على زيادة لمعان الذهب ونصاعته.

أنواع الذهب الأبيض

هناك نوعان من الذهب الأبيض في الطبيعة ، النوع الأول يتم استخلاصه من الذهب العادي مضاف إليه بعض المعادن النفيسة الأخرى التي يتم استخراجها من الطبيعة مثل الفضة والبلاتين والرويديوم والنكيل وبعض المعادن الأخرى التي تتميز باللون الأبيض الناصع.

أما النوع الثاني للذهب الأبيض هو يتم استخلاصه من البلاتين ذاته بدون إضافته إلى أي معادن أخرى غيره ، ويستمي بالبلاتينيوم ، هذا النوع من الذهب يمكن للرجال التزين به ولكن دون مغالاة.

أهم مميزات الذهب الأبيض

يتميز الذهب الأبيض بلون براق وملمس ناعم كالحرير تجعله أكثر تألقاً وانفراداً ، ويتميز الذهب الأبيض أيضاً بشعبية واسعة من بداية مطلع التسعينات الذي اصدر ضجة كبيرة لهذا النوع من الذهب النفيس حول العالم.

يتميز الذهب الأبيض أيضا بدمغة تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى من الذهب تأتي على هيئة رأس النسر في أغلب البلدان التي تعتمد صناعة الذهب الأبيض ، من العيار 18 قيراط أو على صورة رأس حيوان مثل رأس الكلب كما في سان برمان.

ومن أهم مميزات الذهب الأبيض هي القوة حيث يدخل فيه العديد من المعادن النفيسة الأخرى التي تزيد من قوته وشدته فيصعب تنيه أو كسره بالمقارنة مع الأنواع الأخرى للذهب التي يسهل تنيها أو كسرها.

الذهب الأبيض لا يصدأ ولديه المقدرة على المحافظة على لونه البراق حتي مع تغير المناخ أو مرور الزمن عليه.

كذلك لا تفاعل الذهب الأبيض مع المواد الكيميائية ولا يتأثر بها كما يحدث مع الذهب الأصفر الذي يتأثر بحموضة بعض المواد الكيميائية الأخرى خاصة المركبات الفلزية ، لهذا السبب قد يأتي سعر الذهب الأبيض أضعاف سعر الذهب الأصفر العادي لما يتميز به من خصائص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *