الذهب

طريقة استخراج الذهب من الجبال

طريقة استخراج الذهب من الجبال وهو معدن نادر نسبيًا في الأرض، ولكنه يوجد في العديد من الرواسب الصلبة، مثل الجبال، ويتم استخراج الذهب من الجبال بواسطة جهاز كسارة الذهب.

طريقة استخراج الذهب من الجبال
طريقة استخراج الذهب من الجبال

يُعد الذهب من المعادن الثمينة، تم استخدامها منذ القدم كنوع من الحلي والزينة للنساء، كما أنه استخدم في صك العملات، وترجع قيمة الذهب لخواصه المميزة.

وقلة تغيره وعدم تآكله، وثبات لونه الأصفر اللامع، كما أنه من الفلزات القابلة للطرق والتشكيل، ويوجد الذهب داخل بلورات صخرية في الجبال على شكل عروق أو رواسب مائية ونارية.

طريقة استخراج الذهب من الجبال

مرحلة استخراج الذهب من الجبال من أهم اللحظات التي ينتظرها المنقب، واختلفت طرق استخراج الذهب من الجبال، فقديمًا كان المنقب يبحث عن الذهب ويستخرجه من الجبال بطرق شاقة جدًا.

لأنهم كانوا يستخدموا جهاز خاص بالمفرقعات، ومن ثم يقوم المنقب برحلة داخل الجبل لفترة طويلة من الوقت قد تصل إلى شهر حتى يكتشف مكان ذهب، وقد لا يجد ذهب.

ولكن حديثًا أصبح استخراج عروق الذهب من الجبال، يتم من خلال الكشف اولًا عن الجبل قبل تكسير الصخور، بجهاز حديد للكشف عن المعادن.

إذا أَظهر الجهاز وجود ذهب به يتم أخذ عينة من الصخور وعمل اختبار، فإذا كانت الكمية أعلى من 40 جرام، يستمر العمال في التنقيب واستخراج الذهب من الجبل.

أما لو كانت الكمية أقل من 40 جرام يصبح التنقيب عن الذهب غير مجدي؛ بسبب أن تكاليف التنقيب قد تكون أكثر من قيمة الذهب المستخرج.

جهاز كسارة الذهب

جهاز كسارة الذهب من أهم أجهزة استخراج الذهب من الجبال، وتم استعماله لأول مرة في السودان، وبعد ذلك بدأ في الانتشار.

كسارة الذهب يتم بواسطتها وزن كمية الصخور، ومن ثم تُقسَم هذه الصخور إلى أطنان، وبعد ذلك تتطحن هذه الصخور، و يتم وضع كمية من الماء في كسارة، لتسهل عملية طحن الصخور.

تتكون كسارة الذهب من دائرتين كبريتين من معدن الحديد، وزن الواحدة يصل إلى نصف طن، تدور هذه الدوائر حول بعضها البعض داخل طبق حديدي كبير، هذه الدوائر تكون موصلة للكهرباء بشكل جيد، وتستغرق عملية طحن الصخور حوالي 10 ساعات.

وتأتي هنا مرحلة الفصل فأثناء عملية طحن الصخور يتم التوقف لمدة نصف ساعة، وخلال فترة التوقف يتم وضع مادة الزئبق، لتساعد على رفع الذهب أعلى الماء.

وبعد ذلك يتم تجميع الذهب بواسطة مصافي خاصة، وبعد استخراج الذهب من الجبال بواسطة كسارة الذهب، تأتي المرحلة الأخيرة وهي صهره وتشكيله.

عيوب التنقيب في الجبال

رغم إيجابيات التنقيب في الجبال للبحث عن الذهب مثل توفير المال والوقت إلا إن لها بعض العيوب، تتمثل في أعمال التنقيب عن الذهب باستخدام المعدات الثقيلة، قد سببت إزالة  القشرة الأرضية، مما أدى إلي تقلب الطبقات وعدم إنبات العشب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *