الذهب

طرق معرفة قيمة الذهب

يعد الذهب هو المعدن النفيث الذي يتطلع إلى شراءه الكثير من الناس بغرض الزينة أو الادخار للأوقات الاقتصادية الحرجة التي قد يمر بها كل منا ، لهذا يفضل الكثير من الناس ألا ينخدعوا عند شراءهم للذهب.

يرتبط سعر المعدن النفيس بالنفط ارتباطاً طرديا وكذلك سعر الدولار الأمريكي فهو مرتبط به ارتباطاً وثيقا وعكسياً ، في هذه الأسطر سنوضح كيفية حساب القيمة الحقيقية للذهب وعلاقته بالدولار.

لمعرفة القيمة الحقيقية للذهب عند الشراء أو بعده يتطلب الإحاطة بالعديد من المعلومات حول الذهب وسعره والقيمة المضافة إليه سواء كانت الضرائب أو المصنعية لكل جرام ، ويتم إضافتها إلى سعر جرام الذهب في يوم الشراء.

معرفة حساب مصنعية الذهب:

تعد مصنعية الذهب هي الجهد المبذول في تصنيع قطعة الذهب وتزينها وزخرفتها ، وتحويلها من قطعة معدن لا شكل لها ، إلى قطعة من الحلي يمكن الاستفادة منها في الزينة ، هذه المصنعية يتم تحديدها حسب الجهد المبذول في كل قطعة ، وكذلك نوع العيار الذي تمت صناعة الذهب منه.

يتم تحديد مصنعية الذهب المشتري بمعرفة سعر جرام الذهب بالتحديد في يوم الشراء ن أو بمعرفة سعر أوقية الذهب التي تزن 31:1 جرام ، بعد ذلك نقوم بضرب سعر جرام الذهب في عدد الجرامات المشتراة من الذهب.

يعد الناتج الحاصل من عملية الضرب السابقة هو مجموع حساب مصنعية الذهب المشتري ، ولمعرف القيمة الحقيقية لمصنعية كل جرام من الذهب يتم قسمة الناتج على عدد الجرامات التي تم شراءها من الذهب لمعرفة كم يبلغ قيمة المصنعية لكل جرام من الذهب.

يجب تحديد نوع العيار الذي قمت بشرائه ، لأنه ببساطة يختلف سعر جرام الذهب باختلاف العيار فلكل عيار سعره الخاص الذي يختلف كثيراً عن غيره من العيارات ، فهذه نقطة مهمية يجب الأخذ بها عند حساب قيمة الذهب.

قيمة الذهب عند الشراء:

يختلف سعر بيع الذهب عن سعر شراءه ، يعود ذلك إلى عدة أسباب من أهمها ، إضافة الضريبة على سعر الذهب عند الشراء وكذلك مصنعية الذهب لكل جرام ، فبهذه الإضافات تكون قيمة الذهب عند شراءه.

قيمة الذهب عند البيع:

عند بيع الذهب للصائغ فإن قيمة الذهب تكون مختلفة عن قيمته عند الشراء ، فعند البيع يتم خصم قيمة الضريبة من الذهب المباع وأيضا يخسر الذهب قيمة المصنعية المفروضة عليه عند الشراء.

ومن ثم فإن الذهب عند البيع يكون سعر الجرام صافي مع خصم قيمة الضريبة المفروضة عليه من الحكومة.

كيفية التفريق بين عيارات الذهب من حيث قيمة كل منها؟

يوجد العديد من أنواع الذهب التي تختلف من حيث العيار ، ومن أهم العيارات المنتشرة عيار 24 قيراط ، وعيار 21 قيراط و:ذلك عير 18 قيراط.

يعد الذهب من العيار 24 قيراط هو أغلى أنواع الذهب وأنقاها على الإطلاق ،ويعد ذهب صافي لا يتم إضافته إلى أي معادن أخري ، وهو نوع يصعب تشكيله نوعا ما ولا يتم صناعة الحلى والجواهر منه لهذا السبب ، ولكن يصك منه العملات والسبائك.

يأتي بعد ذلك في المرتبة الثانية عيار الذهب 21 قيراط ، وهو الثاني من حيث التركيز بعد العيار 24 قيراط ، يشكل كل كيلوا جرام من الذهب عيار 21 قيراط من 750 جرام ذهب صافي ، و225 جرام من المعادن النفيسة الأخرى التي يتم إضافتها عليه ، وهو أقل سعر من العيار 24 قيراط.

يحتل المركز الثالث الذهب من العيار 18 قيراط بعد العيار21 قيراط والعيار 24 قيراط من حيث السعر وكذلك تركيز الذهب الخام فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *