الذهب

صناعة الذهب في السعودية و ما هي اسماء مصانع الذهب في السعودية

صناعة الذهب في السعودية، كانت المملكة العربية السعودية منتجًا تاريخيًا للذهب حيث يعود تعدين الذهب إلى أكثر من 5000 عام. يقدر منجم مهد الذهب (مهد الذهب) أنه أنتج أكثر من ستة ملايين أوقية من الذهب منذ العصور القديمة.

يشتهر بأنه منجم الملك سليمان الأسطوري ولا يزال قيد الإنتاج حتى اليوم بموارد متبقية تزيد عن مليون أوقية من الذهب، وقد بدأت المديرية العامة للثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية التنقيب عن الذهب في السبعينيات.

بعد ارتفاع قيمة المعدن، وتم تكليف هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) والمعادلة الفرنسية، بتوثيق وتقييم استكشاف المعادن على مدار 25 عامًا من السبعينيات إلى منتصف التسعينيات، تم اكتشاف أكثر من 5000 منجم وهو حدث تاريخي.

قد يهمك أيضا:- اماكن بيع الذهب في السعودية

مصانع الذهب في الرياض

مصانع الذهب في الرياض
مصانع الذهب في الرياض

لقد بلغ إجمالي إنتاج المملكة من الذهب 12.35 طنًا في نهاية عام 2019، بزيادة قدرها 158٪ مقارنة بالإنتاج المسجل قبل خمس سنوات، عام 2014 ، والذي بلغ 4.79 طنًا، وفقًا لتقرير حديث صادر عن الحكومة السعودية ، نشرته صحيفة Saudi Gazette العربية.

تمكنت البلاد من مضاعفة إنتاجها من الذهب ثلاث مرات في السنوات الخمس الماضية ، من 4.79 طنًا في نهاية عام 2014 ، إلى 12.35 طنًا العام الماضي، كما زاد إنتاج الفضة ، وإن كان بدرجة أقل ، من 4.8 طن في عام 2014 إلى 5.58 في نهاية عام 2019 ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 16.42٪.

 مصانع الذهب بالرياض

قامت بعض الشركات العالمية الكبرى، مثل نوراندا وبوليدين ويوتا وريو تينتو وبترومين (المعروفة الآن باسم معادن) باستكشاف المملكة العربية السعودية بحثًا عن الذهب والمعادن الأساسية في أواخر السبعينيات إلى أوائل التسعينيات.

منذ عام 2000 اكتشفت معادن موارد متوافقة مع JORC يبلغ مجموعها ما يقرب من ثمانية ملايين أوقية من الذهب في منطقة الذهب العربية الوسطى، وتم إجراء عمليات استكشاف حديثة قليلة نسبيًا في درع ما قبل الكمبري الكبير في المملكة العربية السعودية، والذي يبلغ طوله حوالي 1500 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب و 800 كيلومتر من الشرق إلى الغرب.

ولا تزال هناك إمكانية كبيرة لمزيد من الاكتشافات لرواسب الذهب والنحاس الكبيرة على مدى العقد الماضي،  وقد نما إنتاج المعادن الثمينة في المملكة العربية السعودية بنسبة 176٪ ، من 4.86 طن في عام 2009 إلى 12.35 طن في العام الماضي.

وهذة نتيجة تتماشى مع ما تسعى إليه خطة “رؤية 2030″، حيث يأتي معظم الذهب المستخرج في المملكة العربية السعودية من منجم الدويحي، الذي تديره شركة معادن للذهب.

قد يهمك أيضا:- أسعار الذهب اليوم في السعودية بيع وشراء

ما هي اسماء مصانع الذهب في السعودية

اسماء مصانع الذهب في السعودية
اسماء مصانع الذهب في السعودية

مثل جميع البلدان في نطاقها الجغرافي، تعد المملكة العربية السعودية سوقًا مهمًا للذهب. ومع ذلك ، فإن القليل منهم قد يربطها بإنتاج التعدين من المعدن الثمينن والحقيقة هي أن حكومتك أطلقت خطة إستراتيجية رئيسية تهدف إلى زيادة إنتاج التعدين من المعادن الثمينة.

وهي خطة تحصل بالفعل على ثمارها الأولى، بزيادة قدرها 143٪ في إنتاج الذهب منذ عام 2016، كما تكشف البيانات الصادرة عن وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية أن إنتاج الذهب في البلاد نما بنسبة 5٪ في عام 2019 .

أي ما يعادل 0.588 طنًا أكثر من 11.77 طنًا تم إنتاجها في عام 2018، وسنتعرف الأن علي اهم مصانع الذهب في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي:-

  • شركة wijstore للذهب
  • ديوان الذهب
  • شركة بيوت سبائك للذهب
  •  مجوهرات معوض
  • شركة يحيى القيسي للدهب والمجوهرات
  • شركة داماس
  •  مجوهرات فتحي
  •  مجوهرات لازوردي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *