الذهب

شروط استيراد الذهب في الإمارات

شروط استيراد الذهب في الإمارات وهي من أكبر الدولة المستوردة لذهب، فالدولة لا تلزم المستورد بدفع ضريبة جمركية أو ضريبة قيمة مضافة، ولكنها تضع بعض الشروط في حالة كانت قيمة الذهب أكثر من 100000 درهم، مثل اعلام موظفي الجمارك بالمطارات بقيمة الذهب وغيرها من الشروط.

ما هو استيراد الذهب؟

استيراد الذهب: هو جلب الذهب من بلد أجنبي من أجل بيعه والاستفادة منه، والاستيراد عكس التصدير، ويعتبر الاستيراد والتصدير من المعاملات المالية الخاصة بالتجارة الدولية.

وتعدين الذهب يعد أحد الأعمال التجارية العالمية التي تجرى في جميع القارات، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ويتم استخراج الذهب من مناجم مختلفة الأحجام الأشكال، ومن أهم الدول المنتجة والمصدرة للذهب:

  1. الصين.
  2. روسيا.
  3. أستراليا.
  4. أمريكا.
  5. كندا.
  6. غانا.              
  7. البرازيل.
  8. المكسيك.
  9. جنوب أفريقيا.

استيراد الذهب في الإمارات

تُعرف دبي باسم مدينة الذهب؛ ويرجع هذا إلى وجود سوق الذهب التاريخي بها، كما أنها أكثر الأسواق تنظيمًا وتنافسية في العالم بالنسبة لمشغولات الذهبية والألماس.

وتعتبر الإمارات العربية المتحدة أحد أكبر الدول المستوردة والمصدرة للذهب والمجوهرات، ويرجع ذلك إلى عدم وجود ضريبة استيراد، فهيئة الضرائب الفيدرالية تفرض رسوم استيراد بنسبة 5 في المائة على المجوهرات الذهبية، ولكن هذا لا يحدث في الإمارات، كما أنها لا تفرض ضريبة القيمة المضافة على سبائك الذهب التي يتم جلبها إلى الدولة، ويوجد نوعان من الاستيراد في الامارات:

  • الاستيراد إلى السوق المحلي من دول العالم الأخرى.
  • الاستيراد من أجل إعادة التصدير إلى السوق المحلي من دول العالم الأخرى.

شروط استيراد الذهب في الإمارات

إن دولة الإمارات لا تضع قيود على كمية الذهب التي يمكن استيرادها ولا على الكمية التي سُيعاد تصديرها، سواء كانت سبائك أو مجوهرات، فيمكن استيراد حوالي 500 جرام من الذهب دون التصريح بذلك للجمارك.

ومع ذلك، ينص الموقع الإلكتروني لجمارك دبي بعض شروط استيراد الذهب سواء كان الاستيراد لسوق المحلي أو فعادة تصديره لدول أخرى، إذا كانت قيمة الذهب أكثر من 100000 درهم، وهي:

  • تقديم بيان جمركي إلي هيئة جمارك دبي.

يجب تقديم بيان جمركي إلي هيئة جمارك دبي قبل الوصول إلى المطار، عن طريق الخدمات الإلكترونية بمعرفة مستخدم مسجل في نظام مرسال.

أو عن طريق توفير الخدمة لمخلص جمركي معتمد، كما يمكن للعملاء غير التجاريين استخدام خدمات التخليص الجمركي المكتبية لتقديم البيانات الجمركية لدى المراكز الجمركية المعنية.

  • توفر شهادة منشأ أو إيصال شراء.

يتعين على حامل الذهب أن يتوفر لديه شهادة منشأ أو إيصال شراء، يبلغ بها موظفي الجمارك في مطارات الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *