الذهب

تعريف ضريبة القيمة المضافة

تعد ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة على الاستهلاك وهي تعد ضريبة غير مباشرة ، ويعد هذا النوع من الضرائب هو الأكثر توسعاً في العالم ، فضريبة القيمة المضافة يتم تطبيقها في الكثير من دول العالم في أكثر من مئة وخمسين دولة.

تفرض ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع الاستهلاكية في الأسواق التي يتم البيع والشراء من خلالها ، وتكون ضريبة القيمة المضافة مفروضة على جميع المراحل التي يتم بها إنتاج هذه السلع الاستهلاكية من البداية حتي تصل إلى المستهلك ، حيث يتم إخضاع جميع المصانع والشركات لهذه الضرائب والتي يكون تحصيلها من قبل الحكومة داخل كل بلد من البلدان التي تطبق ضريبة القيمة المضافة على السلع داخلها.

عادة ما يتم تحميل المستهلك لقيمة هذه الضريبة المضافة على المنتجات ، كي لا تتعرض الشركات أو المصانع إلى خسارة محتملة.

تتراوح نسبة القيمة المضافة إلى السلع والمنتجات بين 1 بالمئة إلى 5 بالمئة على إجمالي الإنتاج ، قد تزيد نسبة الضريبة المضافة قليلاً في بعض الدول ، ولكن تبقي في هذه المعدلات تقريباً.

تفرض الضريبة المضافة على الإنتاج مع تزايد قيمة هذا الإنتاج مع كل مرحلة يمر بها من بداية التصنيع وحتي مرحلة التوزيع ووصوله إلى أيدي المستهلك.

لماذا تفرض القيمة المضافة؟

يتم فرض القيمة المضافة على المنتجات من قبل الحكومة من أجل المشاركة في البنية الأساسية التي تقدمها الدولة لحماية حقوق المنتجين والمصنعين داخلها ، ويتم استخدام ضريبة القيمة المضافة خدمة هذه المصانع والشركات.

قد يكون هناك بعض السلع والمنتجات التي لا يتم فرض رسوم ضريبة القيمة المضافة إليها ، وتكون هذه المنتجات معفاة من هذه الرسوم الضريبية.

يتم اعتماد ضريبة القيمة المضافة كونها ضريبة قائمة بحد ذاتها لأنها تفرض على موقع شريحة المستهلكين ويتم تطبيقها على سعر البيع.

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة:

يوجد طريقتان أساسيتان لحساب ضريبة القيمة المضافة ، فالطريقة الأولي هي الطريقة التي يتم اعتمادها على الفواتير الائتمانية بطريقة الطرح أو الحسابات ، وتخضع هذه العملية إلى معاملات البيع مع إبلاغ أصحاب هذه الشركات بضريبة القيمة المضافة على تلك المعاملات.

قد تتاح الفرصة أمام الأنشطة التجارية إلى تحصيل الائتمان على ضريبة القيمة المضافة ، التي يتم دفعها على المواد الخام التي يتم إدخالها إلى تلك المصانع التابعة لها.

نبذة عامة حول ضريبة القيمة المضافة:

عادة ما يتم تحديد نسبة ضريبة القيمة المضافة من قبل الحكومات كنسبة في المئة من سعر الاستهلاك النهائي في الأسواق ، ومن اسمها فإن ضريبة القيمة المضافة يتم فرضها على الخدمات الاستهلاكية والسلع التي تطرح في الأسواق.

في المقابل يتم فرض ضريبة القيمة المضافة من قبل الحكومة كونها جزء من أرباح المبيعات التي تحققها الشركات من تجارتها وتكون هذه الضريبة المضافة ثابتة على الإنتاج داخل القطاع الاقتصادي للدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *