الذهب

المجوهرات المصنوعة من السبائك مصنوعة من الذهب وليس الذهب نفسه!

بالتأكيد جذبت ألوان وخامات الذهب والمجوهرات المختلفة انتباهك حتى الآن ، ما هي المشغولات الذهبية التي يأسر كل منها خلف واجهات متاجر بائعي الذهب وتشجعنا على شراء المجوهرات؛

نعلم لقد طرحنا سؤالاً مبتذلاً لأن الإجابة على هذا السؤال كثيراً ما تُقال: من الواضح أن الذهب مصنوع من الذهب ، والإجابة على هذا السؤال لا تتطلب المعرفة ولا الفكر! لكن دعونا لا نتسرع كثيرًا ، دعنا نلقي نظرة فاحصة.

يجب أن نقول إن الذهب والمجوهرات ليسا مصنوعين من معدن الذهب ، إنما مصنوعتان من سبيكة من الذهب! الآن ، لمعرفة ماهية السبيكة وكيف تصنع سبيكة الذهب ؛ من الأفضل أن تكون معنا وتتابع هذا المقال.

ما هي السبيكة؟

سبيكة هي كلمة فرنسية تعني الجمع ، على الرغم من عدم دمج أي مواد معًا! فقط الجمع بين اثنين أو أكثر من المعادن أو العناصر معًا يسمى سبيكة ؛ أيضًا ، عدد العناصر التي تتحد مع المعدن مهم جدًا ، وبناءً على ذلك ، تسمى السبائك ثنائية وثلاثية وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يخلو من النعمة معرفة أن صناعة السبائك والجمع بين المعادن والعناصر مع المعادن كان شائعًا في الماضي.

لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هو ، ما هو الهدف البشري وما هو حقًا هدف صنع السبائك والجمع بين المعدن والمعادن والعناصر الأخرى؟

رداً على ذلك ، يجب أن يقال: لقد كان البشر طوال حياتهم يفكرون دائمًا في تحسين محيطهم وتحسينه ، وقد تمكنوا من تقوية نقاط القوة في المعدن والقضاء على نقاط ضعفه عن طريق صنع السبائك.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم معرفة أنه في صناعة السبائك ، يُطلق على المعدن الأكثر استخدامًا في التركيب اسم المعدن الأساسي ، لفهم ما نعنيه بشكل أفضل ، نقدم مثالاً ؛ نعلم جميعًا أن الفولاذ عبارة عن سبيكة مصنوعة من مزيج من الحديد والكربون.

يضيفونه كما قلنا ، هذا يحسن ويقوي معدن الحديد ، لذلك يمكن استنتاج أنه في سبائك الصلب ، يكون المعدن الأساسي هو الحديد.

من المثير للاهتمام معرفة مقدار مزيج المعادن والعناصر المختلفة مع معدن أساسي (لصنع السبائك) في درجة الصلابة والقوة والجودة والدرجة ولون المعدن الأساسي مهم جدًا وحاسم ؛

هذا يعني أنه إذا تم استخدام 3٪ كربون بدلاً من 2٪ كربون في سبيكة فولاذية ، فإن سبيكة الفولاذ تصبح هشة للغاية وتفقد قوتها ، كما أنه إذا تم استخدام أقل من 0.2٪ كربون ، فإنها تضيف درجة الصلابة المطلوبة إلى معدن الحديد.

بشكل عام ، يجب أن يقال إن القيم في صنع السبيكة أكثر أهمية مما تعتقد! لقد حاولنا حتى الآن التعبير عن مفهوم السبيكة بشكل صحيح ، ولكن من الآن فصاعدًا سننتقل إلى تخصصنا ، الذهب! نعم الذهب سبيكة يتم دمجها مع معادن وعناصر أخرى حسب نوع الاستهلاك.

انضم إلينا لترى لماذا هذه المجوهرات التي علقناها ليست ذهبًا خالصًا وهي مجرد سبيكة من الذهب ؟!

ما هي سبيكة الذهب؟

وفقًا للتفسيرات المقدمة سابقًا ، فإن سبائك الذهب هي مزيج من معدن آخر أو أكثر مع الذهب، المعدن الأساسي في سبائك الذهب هو الذهب.

لكن لماذا تجمع بين الذهب والمعادن الأخرى؟ لأن الذهب نفسه ناعم جدًا ومرن لدرجة أنك إذا ضغطت بإصبعك على الذهب الخالص ، فإنه يظل على الذهب.

في هذه الحالة ، لا يستطيع الصائغ بسهولة صنع الذهب من الذهب الخالص والمجوهرات والتحف ؛ نتيجة لذلك ، يتم دمج الذهب مع معادن أخرى لزيادة قوته.

كما يستخدمون سبائك ذهبية مختلفة لصنع المشغولات الذهبية بألوان مختلفة ؛ يتضح للجميع أن الذهب الخام له لون أصفر ، ولهذا يتعين على الصائغين الجمع بين الذهب بكميات معينة من المعادن الأخرى لصنع المجوهرات الذهبية والملونة ، وتغيير اللون الأصفر من الذهب ، الذي يصبح أحيانًا باهتًا ، إلى ألوان مبهرة.

وبصفة عامة نستنتج أن الصاغة تجمع بين الذهب الخالص ومعادن أخرى لصنع المشغولات الذهبية ، إضافة إلى زيادة قوة الذهب في صنع الذهب.

ربما تكون قلقًا قليلاً لأنك تعرف الآن أن ذهبك ليس نقيًا ؛ نقترح عليك الاطمئنان لأن سعر منتجات الذهب يتم تحديده حسب كمية ونسبة الذهب المستخدم فيه.

ما هي المعادن الممزوجة بالذهب؟

حان الوقت الآن لتصلب المعادن التي تتحد مع الذهب وتغيير لون الذهب إذا لزم الأمر.

يعتبر النحاس والنيكل من أكثر المعادن استخداما في صناعة سبائك الذهب وبالطبع هناك معادن أخرى تستخدم في صناعة سبائك الذهب. في ما يلي ، سوف نقدم كل منهم.

النحاس

سبائك النحاس والذهب والنحاس ، والتي تستخدم على نطاق واسع في صناعة المجوهرات لأن معدن النحاس وفير وغير مكلف.

وتجدر الإشارة إلى أن معدن النحاس يستخدم لتغيير لون الذهب ولخفض درجة الذهب على حد سواء! (أي عندما يريدون تحويل الذهب عالي الجودة إلى ذهب منخفض الجودة ، فإنهم يجمعون الذهب بكميات معينة من هذا المعدن).

العيب الوحيد لمعدن النحاس في المجوهرات هو أنه قد يترك علامة سوداء على جلد بعض الناس.

فضة

الفضة كغيرها من المعادن يمكن دمجها مع الذهب ، لكن الفضة وحدها لا تستطيع تقوية الذهب لأنه معدن ناعم وهش ، لذا فإن المجوهرات الفضية .

مثل المجوهرات الذهبية ، هي مجرد سبيكة من الفضة ، وأشهرها الفضة الإسترليني. (الفضة الإسترليني مصنوعة من 92.5٪ فضة و 7.5٪ نحاس).

نیکل

النيكل معدن أبيض رخيص يستخدم بكثرة في صناعة الذهب الأبيض وبالطبع من الأفضل معرفة أن النيكل له تأثير ضئيل على لمعان الذهب الأبيض ، فالذهب الأبيض مطلي بالروديوم بعد صنعه وهذا يجعله لامع.

العيب الوحيد لمعدن النيكل هو أنه يسبب حساسية للبشرة عند بعض الناس ، ولهذا السبب يستخدمون معادن أخرى مثل البلاتين والتيتانيوم لتبييض بعض الذهب.

بلاتين

يعتبر البلاتين البلاتيني من أفضل المعادن التي يمكن دمجها مع الذهب ، ولكن بسبب ارتفاع سعره لا يبدو ذلك حكيمًا للغاية.ومن المثير للاهتمام معرفة أن سعر البلاتين أغلى قليلاً من الذهب والعديد من المجوهرات الرجالية وخواتم الزفاف مصنوعة من البلاتين.

لُپ کلام؛ يحتوي معدن البلاتين نفسه على سلسلة وهو أقل استخدامًا كسبيكة ، حتى لو تم استخدام البلاتين في الذهب ، فهو بالتأكيد قطعة ذهب أغلى ثمناً.

كوبالت

الكوبالت هو معدن أبيض فيروزي ويمكن القول أن الكوبالت هو أكثر المعادن شبهاً بالنيكل ، كما أن إضافة الكوبالت إلى الذهب تزيد من صلابته.

البلاديوم

البلاديوم هو معدن من عائلة البلاتين باهظ الثمن مثل البلاتين ، وأحيانًا يكون أغلى من الذهب والبلاتين، يعتبر من سبائك الذهب والفضة.

يمكن لأولئك الذين لديهم حساسية من الذهب الأبيض المصنوع من الذهب وسبائك النيكل استخدام الذهب الأبيض المصنوع من الذهب وسبائك البلاديوم.

التيتانيوم

التيتانيوم هو في الغالب معدن صناعي ذو لون أبيض رمادي اكتشف العلماء مؤخرًا أن سبائك الذهب والتيتانيوم هي واحدة من أصعب السبائك التي تستخدم على نطاق واسع في طب الأسنان والصناعات الطبية.

صلابة معدن التيتانيوم عالية جدًا لدرجة أنه إذا تم صنع الخاتم من هذا المعدن ، فلن يتمكنوا من تغيير حجمه بسهولة ، لكن وزنه منخفض بينما يتمتع بقوة عالية ، وهذا هو سبب استخدامه في صنع المجوهرات ؛ كما أن من عيوب هذا المعدن في صناعة المجوهرات أنه مسبب للحساسية مما يسبب الحساسية على جلد كثير من الناس.

الزنك

الزنك معدن أبيض ناعم يتم دمجه أحيانًا مع الذهب لصنع الذهب الأبيض ، ويأتي الزنك في المرتبة الرابعة من حيث الأهمية والكفاءة بعد الحديد والألمنيوم والنحاس.

زنك رخيص مثل النيكل ، لكنه لا يسبب الحساسية ، لذلك إذا كنت تعاني من حساسية من النيكل ، فإن المجوهرات المصنوعة من الذهب وسبائك الزنك تعد أيضًا خيارًا جيدًا وأكثر اقتصادا من سبائك الذهب التي تستخدم البلاتين والبلاديوم.

معادن أخرى

المعادن مثل الكادميوم ، الكروم وتستخدم والألومنيوم والحديد، الغاليوم، وEnidium أيضا في سبائك الذهب، ولكن بدرجة أقل نظرا لخصائصها، والتي هي خارج نطاق هذا المقال.

الآن بعد أن أصبحت على دراية بالمعادن الرئيسية المستخدمة في صناعة سبائك الذهب ، سترى أن لكل منها خصائصه الخاصة ؛ لكن بصرف النظر عن هؤلاء ، توصلنا إلى الاختلاف الواضح في لونها.

انضم إلينا لترى ما يمكن إنشاء عمل فني فريد من خلال الجمع بين كل من هذه المعادن والذهب!

كيف يصنعون كل أنواع الألوان الذهبية؟

عندما يسمع الناس كلمة ذهب ، تتبادر إلى الذهن صور من الذهب الأصفر اللامع ؛ ولكن كما قلنا ، يتوفر الذهب أيضًا بألوان أخرى وعندما يقترن بمعادن أخرى ، فإنهما يخلقان ألوانًا مختلفة ؛ يمكن تصنيف تركيبة الذهب الملون إلى ثلاث فئات رئيسية.

  • صناعة السبائك: لإنتاج الذهب بألوان الأبيض والأصفر والأخضر والأحمر ، وتصنع سبائك الفضة والنحاس بنسب مختلفة.
  • المركبات المعدنية المتداخلة: تستخدم السبائك الذرية مع التقنيات المتقدمة بدلاً من السبائك لإنتاج الألوان الأرجواني والأزرق والألوان الأخرى التي تكون عادةً هشة ؛ أيضًا ، نظرًا لهشاشة الذهب من هذا اللون ، يمكن استخدامها كمسبوكات لإنتاج مجوهرات خاصة.
  • روابط السطح (الطلاء) بالطلاء بالذهب لتغيير لون الطريقة التي كان بها الماضي وأسهل طريقة لامتلاك طلاء ذهبي اللون بأربع طرق جربناها في طلاء الذهب بالورق وكذلك مقال النقاط المجهرية بالطلاء الذهبي للشعر اخرج من الزبادي واشرح كل ما تحتاج لمعرفته حول الطلاء.

في هذا البحث ، تم تحديد مجموعة متنوعة من الألوان الذهبية ، إلى جانب النسبة المئوية للمكونات المستخدمة في هذه الجداول ، ومع ذلك ، تذكر أن الطرق والتركيبات لا حصر لها لإيلا ماشا … مبنى ذهبي اللون ، مع نسبة عالية ومنخفضة من الذهب ( قيراط الذهب ) في اللون هناك المزيد من التنوع.

الذهب الأصفر

الذهب الأصفر هو اللون الطبيعي للذهب ، ولكن كما ذكرنا ، الذهب الخالص ناعم للغاية ، لذا فإن المجوهرات الصفراء الموجودة حاليًا في السوق مختلطة مع سبائك مختلفة ، مما يجعل الذهب أقوى وأصعب.

ذهب ابيض

غالبًا ما يتم اختيار الذهب الأبيض لخواتم الزفاف وهو مطلوب حاليًا أكثر من الذهب الأصفر لأنه ليس عصريًا فحسب ، بل إنه أصعب أيضًا من الذهب الأصفر! لكي يكون الذهب أبيضًا ، يجب دمجه مع أحد المعادن الأربعة المذكورة أعلاه (مثل البلاتين والبلاديوم والنيكل والزنك).

البلاتين والبلاديوم أغلى ثمناً من النيكل ولزنك ، فإذا استخدم صائغ الذهب البلاتين لتبييض الذهب ، فإن الذهب سيكون أغلى ثمناً قليلاً.

لذلك يتم خلط معظم الذهب الأبيض بالبلاديوم والنيكل ، وفي النهاية يكون الطلاء خفيفًا ولامعًا. مغطاة بالروديوم. ومع ذلك ، لأن النيكل يسبب الحساسية ، فإنهم يستخدمون بدائل مثل الزنك.

الذهب الأحمر

كما قلنا ، تُعرف سبائك الذهب والنحاس ، المستخدمة على نطاق واسع في صناعة المجوهرات ، بالذهب الوردي والذهبي الوردي وحتى الذهب الوردي ؛ يعتمد مقدار احمرار السبيكة بشكل أكبر على كمية النحاس في شوائب تركيبها.

ذهب أخضر

الذهب الأخضر ، المعروف باسم Lydians منذ سنوات عديدة ، له لون خاص وجميل للغاية نتيجة الجمع بين الذهب والمعادن مثل الكادميوم والنحاس.

ذهب رمادي

عادة ما تصنع سبائك الذهب الرمادي من الذهب والبلاديوم.

البديل الأرخص للبلاديوم هو استخدام مزيج من الفضة والمنغنيز والنحاس ، والتي تضاف إلى الذهب للحصول على الدرجة المطلوبة.

الذهب الأرجواني

الذهب الأرجواني ، المعروف أيضًا باسم الذهب الجمشت أو البنفسجي ، مصنوع فعليًا من الرابطة الذرية للذهب والألمنيوم.

تبلغ كمية الذهب في هذه المركبات حوالي 79٪ ، وهي قريبة من 18 قيراطًا.

الذهب الأرجواني معدن هش وله مرونة أو قابلية أقل بكثير من سبائك الذهب الأخرى.ذوبان الذهب والألمنيوم لصنع الذهب الأرجواني ليس بالأمر السهل ويتطلب معدات صهر الفراغ.

(بالطبع ، يمكن أيضًا تكوين روابط ذرية أخرى بين ذرات الألومنيوم والذهب ، مما يؤدي إلى إنشاء ألوان مثل الأرجواني والأزرق الداكن وما إلى ذلك.

ذهب أزرق

الذهب الأزرق عبارة عن سبيكة من الذهب والإنديوم ، حتى يتحول هذا المزيج إلى اللون الأزرق ، يجب أن يأخذوا في الاعتبار 46٪ من الذهب الخالص المستخدم في هذه المجموعة.

مزيج آخر من الذهب مع الغاليوم ، والذي يمكن تشكيله كرابطة ذرية ، يخلق لونًا أزرق أكثر وضوحًا. أيضًا ، من الذهب عيار 18 قيراطًا ، يمكن استخدام المركبات المذكورة أعلاه في الطلاء.

الذهب الأسود

هناك عدة طرق لتحقيق الذهب الأسود منها ما يلي:

كما أن الطلاء بالروديوم الأسود أو الروثينيوم الروثينيوم يخلق أيضًا ظاهرة الصدأ أو الأكسدة باستخدام مركبات تحتوي على الكبريت والأكسجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *