الذهب

الفرق بين عيار 14 وعيار 18

يتساءل العديد من الناس عن الفرق بين عيار 14 وعيار 18 في الذهب، فعندما تتسوق للحصول على خاتم خطوبة أو أي مجوهرات ذهبية أخرى ستلاحظ أن معظم خيارات المصنوعات الذهبية متوفرة في نوعين مختلفين من الذهب، وهما عيار 14 و عيار 18 قيراطًا، وقد يبدو أن هذان النوعان من الذهب متشابهين، إلا أنهما في الواقع لديهما العديد من الاختلافات الرئيسية.

الفرق بين عيار 14 وعيار 18 في الذهب

خلافًا للاعتقاد الشائع، عندما تشتري قطعة من المجوهرات الذهبية، فإنها عادة لا تكون مصنوعة من الذهب الخالص، ولكن بدلاً من ذلك، تُصنع جميع المجوهرات الذهبية تقريبًا من سبيكة تم إنشاؤها عن طريق الجمع بين الذهب الخالص، ومجموعة متنوعة من المعادن الأخرى.

والسبب في ذلك أن الذهب الخالص ناعم للغاية، لذا إذا كانت خواتم الخطبة، والأقراط، وغيرها من المجوهرات مصنوعة من الذهب الخالص.

فإنها يمكن أن تخدش وتشوه بسهولة، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب الاحتكاك بسطح آخر، وهناك أيضًا مشكلة اللون، فبدلاً من اللون الذهبي الدافئ للمجوهرات الذهبية، فإن الذهب الخالص هو في الواقع أقرب إلى اللون البرتقالي.

وعند الحديث عن الفرق بين عيار 14 وعيار 18 في الذهب، نلاحظ أن عيار الذهب 18 قيراطًا يتكون من 18 جزءًا من الذهب الخالص ممزوجًا بستة أجزاء من المعادن الأخرى، اعتمادًا على لون الذهب (على سبيل المثال، الذهب الأبيض أو الذهب الأصفر أو الذهب الوردي)

ويمكن أن تشمل هذه المعادن النيكل، والفضة، والنحاس، والزنك، والبلاديوم، فيصبح الذهب عيار 18 مكون من 75٪ ذهب نقي.

أما الذهب عيار 14 قيراطًا يتكون من 14 جزءًا من الذهب الخالص ممزوجًا بعشرة أجزاء من المعدن الآخر، مع اختلاف المعادن الأخرى بناءً على لون الذهب، ويمثل الذهب الخالص في قطعة مجوهرات من الذهب عيار 14 قيراطًا حوالي 58.3٪ من إجمالي المعدن.

مميزات عيار 14 في الذهب

يكمن الفرق بين عيار 14 وعيار 18 من الذهب في مميزات كل منهما أيضاً،  ومن مميزات الذهب عيار 14 الآتي:

ميسور التكلفة، نظرًا لأن الذهب الخالص يشكل 58.3٪ من المحتوى المعدني للذهب عيار 14 قيراطًا، فإن خاتم الخطوبة المصنوع من الذهب عيار 14 قيراطًا سيكلف عادةً أقل قليلاً من نفس الخاتم المصنوع من الذهب عيار 18 قيراطًا.

الذهب عيار 14 متين إلى حد ما، فالذهب كما ذكر سابقاً معدن ناعم ومرن إلى حد ما يمكن خدشه وانحنائه بسهولة، وهذا يعني أنه كلما كان خاتم الخطوبة الذهبي أنقى، أصبح من السهل خدشه، ولكن الذهب عيار 14 أكثر متانة من الذهب عيار 18 قيراطًا، مما يجعله الخيار الأفضل في خاتم الخطبة.

على الرغم من أن الذهب عيار 14 ليس نقيًا مثل الذهب عيار 18 قيراطًا، فإن محتواه العالي نسبيًا من الذهب الخالص يعني أنه يحتفظ باللون الغني الذي يربطه الناس بالذهب.

وعلى الرغم من أنه يمكن أن يبدو باهتًا بعض الشيء عند مقارنته جنبًا إلى جنب مع الذهب عيار 18 قيراطًا، إلا أن الذهب عيار 14 قيراطًا يبدو مذهلاً.

الذهب عيار 14 موجود في كل مكان ومتوفر على نطاق واسع في عالم خواتم الخطبة، حيث يعتبر أكثر أنواع الذهب شيوعًا في خواتم الخطبة، ويمثل حوالي 90٪ من جميع الخواتم المباعة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والدول الغربية الأخرى، وهذا يجعله خياراً سهلاً للعثور عليه.

عيوب عيار 14 في الذهب

على الرغم من أن ذهب عيار 14 قيراط شائع، ويعتبر الخيار الأفضل لمعظم الناس، إلا أن لديه بعض العيوب الصغيرة، كالآتي:

بالنسبة لبعض الناس، لا يعتبر الذهب عيار 14 قيراطًا ممتعًا من الناحية الجمالية تمامًا مثل الذهب عيار 18، على الرغم من أن لونه غني ومثير للإعجاب، إلا أن مظهر الذهب عيار 14 ليس بنفس قوة مظهر الذهب عيار 18 قيراطًا نظرًا لانخفاض مستوى نقائه من الذهب.

أيضاً على الرغم من أنه من غير المحتمل مع أي نوع من الذهب، فمن المرجح أن يتسبب الذهب عيار 14 قيراطًا في الإصابة بحساسية الجلد أكثر من الذهب عيار 18.

مميزات عيار 18 في الذهب

استكمالاً للحديث عن الفرق بين عيار 14 وعيار 18 في الذهب، توجد بعض المميزات للذهب عيار 18، وهي كالآتي:

تعتبر أكبر ميزة للذهب عيار 18 هي نقاوته، حيث يعتبر أنقى أشكال الذهب التي يمكن استخدامها في خاتم الخطوبة، فإن خاتمًا من الذهب عيار 18 قيراطًا يوفر مظهرًا رائعًا للذهب شبه النقي مع معظم الفوائد العملية للسبيكة.

يمكن أن يكون هذا النقاء الإضافي واضحًا بشكل خاص مع الذهب الأصفر أو الذهب الوردي عيار 18 قيراطًا، والذي يميل إلى إظهار نغمة أكثر دفئًا وحيوية في عيار 18 قيراطًا من الذهب عيار 14 قيراطًا.

أيضاً مستوى النقاء العالي من الذهب عيار 18 يجعله أقل احتمالية للتسبب في حساسية الجلد مقارنة بالذهب عيار 14 أو 10 قيراط، فعلى الرغم من أن الذهب عيار 18 قيراطًا لا يزال يحتوي على النيكل وسبائك المعادن الأخرى، إلا أنها موجودة بكميات صغيرة فقط، مما يجعل خطر الإصابة بالتهاب الجلد أو تفاعلات الحساسية الأخرى ضئيلًا للغاية.

عيوب عيار 18 من الذهب

لسوء الحظ، فإن أكبر ميزة للذهب عيار 18 – نقاءه – هي أيضًا أكبر عيوبه، نظرًا لارتفاع نسبة الذهب الخالص به، فإن الذهب عيار 18 قيراطًا أكثر نعومة بشكل ملحوظ، وأسهل في الخدش من الذهب عيار 14.

والعيب الآخر في الذهب عيار 18 هو سعره، فالذهب عيار 18 قيراطًا يكلف مبلغًا أكثر من 14 قيراطًا من الذهب.

أيهما يجب أن تشتري الذهب عيار 14 أو عيار 18؟

يجب التركيز على الفرق بين عيار 14 وعيار 18 من الذهب، حتى تستطيع أن تقرر أيهما تشتري، حتى تأخذ في الاعتبار الآتي:

إذا كان خطيبتك المستقبلية نشطة للغاية أو تعمل بيديها، سيكون خاتم الخطوبة من الذهب عيار 14 قيراطًا هو الخيار الأفضل، ليس بسبب أنه سيكون فقط أكثر متانة من خاتم عيار 18 قيراطًا، ولكنه سيكلف أيضًا أقل قليلاً مع استمرار المظهر المذهل تمامًا.

أما إذا لم تكن مهتمًا بالمتانة وتريد أنقى شكل من الذهب، ولا يزال عمليًا لخاتم الخطوبة، يمكن أن يكون الذهب عيار 18 خيارًا أفضل، فقط كن على دراية بأن هذا النوع من الذهب يمكن أن يخدش بسهولة وغالبًا ما يعني ذلك أن خطيبتك ستحتاج إلى توخي المزيد من الحذر.

أخيرًا، إذا كان خطيبتك تعاني من حساسية تجاه النيكل، فإن الذهب عيار 18 قيراطًا هو خيار أفضل من الذهب عيار 14 قيراطًا، لأنه أقل عرضة للتسبب في التهاب الجلد التماسي.

كانت تلك كل المعلومات عن الفرق بين عيار 14 وعيار 18 في الذهب، التي يمكن على أساسها الاختيار بينهما حسب النوع الذي تفضله من الذهب، وأيضاً حسب المبلغ المالي الذي تريد دفعه مقابل المجوهرات الذهبية التي تريد اقتنائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *