الذهب

الفرق بين الذهب العربي والذهب الأجنبي

الفرق بين الذهب العربي والذهب الأجنبي يكمن في عيار كل منهما، حيث أن الذهب العربي هو الذهب من عيار 22، أما الذهب الأجنبي والذي يعرف أيضاً باسم الذهب الإفرنجي فهو الذهب من عيار 21 و  18، وتختلف صفات كل منهما، بحسب اختلاف عيار الذهب.

الفرق بين الذهب العربي والذهب الأجنبي

يكمن الفرق بين الذهب العربي والذهب الأجنبي في الآتي:

  • الذهب عيار 22 (الذهب العربي) يتكون من ما يقرب من 91% من الذهب الخالص، مع 9 % من المعدان الأخرى  من النحاس أو الفضة أو معادن أخرى.
  • وتعتبر المجوهرات المصنوعة من الذهب عيار 22 قيراط أكثر متانة نظرًا لأنها مختلطة بمعادن أكثر صلابة مثل النحاس أو الفضة، لذلك هذا هو السبب الرئيسي في أنك ستجد المزيد من المجوهرات الذهبية مصنوعة من عيار 22.
  • الذهب عيار 18 (الذهب الأجنبي) يتكون من إجمالي 24 جزءًا، عبارة عن 18 جزءًا من الذهب الخالص ، و 6 أجزاء مصنوعة من معادن أخرى، أي بالنسب المئوية، 18 قيراطًا يساوي 75% من الذهب (18 مقسومًا على 24)، وعادة ما تتكون الـ 25% الأخرى من معادن مثل الزنك والنحاس والنيكل.
  • الذهب عيار 21 (الذهب الأجنبي) يتكون من 87.5% من الذهب الخالص، و 12.5% من المعادن الأخرى، والذهب عيار 21 هو نفس الذهب عيار 875، وغالبًا ما تُصنع المجوهرات الآسيوية.
    خاصة عند صنعها للمناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف من الذهب عيار 21 قيراطًا، وللذهب عيار 21 لونًا ذهبيًا باهتًا بسبب وجود المعادن الأخرى كالنحاس والنيكل.

مميزات الذهب عيار 18 (الذهب الأجنبي)

يشمل الفرق بين الذهب العربي والذهب الأجنبي مميزات كل منهما أيضاً، وفيما يلي بعض مميزات الذهب الأجنبي عيار 18:

يحتوي الذهب عيار 18 قيراطًا على قدر من الشوائب فيه مما يجعله أكثر قوة.

يمكن أن تسبب المعادن المستخدمة في صناعة سبائك الذهب حساسية للمستخدم، ومع ذلك فإن الذهب عيار 18 أنقى من العديد من الذهب من عيار أقل، وبالتالي فهو أكثر مقاومة للحساسية.

الذهب عيار 18 أرخص بالمقارنة مع الذهب من عيار أعلى. ويأتي في شكل نقي ولامع، والذهب عيار 22 هو خير مثال على ذلك، على الرغم من أنه أنقى من الذهب عيار 18، إلا أنه ناعم ويمكن خدشه بسهولة، بالإضافة إلى ذلك فهو مكلف للغاية.

الذهب عيار 18 فعال للاستخدام اليومي، نظرًا لأن المعدن الموجود فيه صلب وقوي، فيمكن ارتداؤه دون أي خوف من التعرض للخدش أو الكسر، وبالتالي فمن الحكمة استخدام الأساور الماسية، وخواتم الزفاف المصنوعة من الذهب عيار 18 قيراطًا.

مميزات الذهب عيار 21 (الذهب الأجنبي)

تشمل مميزات الذهب الأجنبي عيار 21 الآتي:

على الرغم من أن عيار الذهب 21 نادر في صناعة المجوهرات المصنعة في الولايات المتحدة، إلا أنه شائع للاستخدامات الأخرى، مثل أجزاء الساعة الرقيقة ولحبيبات (نقاط) أقلام الحبر.

يقاس الذهب عيار 21 برقم مكون من ثلاثة أرقام يعبر عن درجة نقائه، وهي “875”  أي ما يعادل ذهب عيار 21.

كشكل أنقى، فإن الذهب عيار 21 قيراطًا يتمتع بنسبة نقاء 87.5 % ، وهو أكثر نعومة ومرونة من الذهب عيار 14 قيراطًا، ويشيع استخدام الذهب عيار 21 قيراطًا في المجوهرات، ويستخدم بكثرة في دولة الهند، حيث يكثر شراء الذهب.

مميزات الذهب عيار 22 (الذهب العربي)

توضح مميزات الذهب العربي أيضاً الفرق بين الذهب العربي والذهب الأجنبي، وتلك المميزات هي:

إضافة المعادن للذهب عيار 22 جعلته أكثر قوة ومتانة، تجعل الخليط الكلي أصعب قليلاً وبالتالي تساعد في جعل المجوهرات أكثر متانة.

يستخدم بشكل كبير للمجوهرات المصنوعة من الذهب العادي، على الرغم من أنه ليس قويًا بما يكفي لحمل الألماس والأحجار الكريمة في المجوهرات المرصعة.

الذهب عيار 22 أفضل بشكل ما من الذهب عيار 24، وبالتالي يستخدم على نطاق واسع في الهند للمجوهرات الذهبية العادية.

حيث اعتاد المجلس العسكري الهندي على المجوهرات المصنوعة من الذهب عيار 22 قيراطًا، لدرجة أن المجوهرات المصنوعة من الذهب عيار 18 قيراطًا أو 14 قيراطًا لا تبدو وكأنها ذهب لديهم.

يعتبر الذهب عيار 22 رائعًا طالما نستخدمه للمجوهرات الذهبية العادية، وهو الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بالمجوهرات المصقولة بشكل طبيعي.

بالاعتماد على تلك المعلومات يمكن بسهولة معرفة الفرق بين الذهب العربي والذهب الأجنبي عند الإقبال على شراء أي منهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *