الذهب

معدن الذهب واستخداماته وخواصه

عبر تاريخ الذهب الطويل، لطالما كان هو الرمز الأبدي للحظ والازدهار والثروة، واختيار الاستثمار في الذهب أظهر دائمًا أنه خطوة ذكية بفضل السيولة السهلة والقيمة العالية. كواحد من أكثر المعادن الثمينة رواجًا في العالم.

لكن ما الذي يصنع الذهب في الواقع؟ ما هي الخصائص الفيزيائية التي تساعد على إبقاء الذهب قابلاً للاستثمار؟ ومنذ متى عرف الإنسان الذهب؟ وفيما يتم استخدامه؟ نجيب على هذا في السطور القادمة.

تاريخ الذهب

تم اكتشاف الذهب في أبسط حالاته وطبيعته في العالم القديم، والذهب هو أحد أول المعادن الثمينة التي عرفتها البشرية.

وكاستجابة طبيعية لجماله وندرته أصبح الذهب رمزًا للملكية والسحر في كل ثقافة تقريبًا تمكنت من الحصول عليه. إن تألقه ومقاومته للتشوه جعل المعدن الثمين سلعة مثالية لصنع المجوهرات، وفي النهاية عملة قابلة للحياة.

ومع ذلك، هناك القليل من الإجماع في الأوساط الأثرية والعلمية على تحديد متى وأين كان أول اتصال بين البشر والذهب ومتى بدأوا في استخدامه.

  • منذ حوالي 2600 عام قبل الميلاد، يذكر أن سكان بلاد ما بين النهرين القدماء كانوا يصوغون بعض المجوهرات الذهبية الأولى، مما مهد الطريق لمجموعة متنوعة من الاستخدامات الجمالية والزخرفية كزينة للبشر والأبنية على حد سواء.
  • في عام 1223 قبل الميلاد. شُيِّدت مقبرة توت عنخ آمون بشكل أساسي من الذهب، وتفيد الأسطورة أنه في عام 950 قبل الميلاد. تم بناء معبد سليمان الشهير باستخدام الذهب كمادة بناء سائدة.
  • في الواقع، كان الذهب مسؤولاً إلى حد كبير عن إنشاء مفهوم النقود نفسها، مما أدى إلى ظهور بعض العملات الذهبية الأولى في عام 700 قبل الميلاد. ستصبح العملات الذهبية والفضية الموحدة في نهاية المطاف عملة وتحل محل ترتيبات المقايضة، مما يجعل التداول خلال الفترات الكلاسيكية أسهل بكثير.
  • بحلول عام 564 قبل الميلاد قام الملك كرويسوس ملك ليديا بتحسين تقنيات تكرير الذهب وإنشاء أول عملة ذهبية دولية.

الذهب بين الحضارات القديمة

بينما تم اكتشاف قطع من الذهب الطبيعي في الكهوف الإسبانية التي يعود تاريخها إلى 40.000 قبل الميلاد، إلا أن تاريخ الذهب كقطع مشكلة لم يظهر بواسطة الصائغين المصريين حتى عام 3600 قبل الميلاد..

كان المصريون من أوائل من استغلوا الذهب كثروة، باستخدام أسرى الحرب والعبيد والمجرمين للعمل في مناجم الذهب البدائية في عصرهم.

حدث كل هذا في وقت لم يكن للذهب فيه قيمة أو أهمية نقدية رسمية ولكن تم السعي وراءه ببساطة بسبب الرغبة العالية في استخدامه كسلعة.

وبحلول 550 قبل الميلاد بدأ الإغريق في التنقيب عن الذهب في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط، مما تسبب في جذب الذهب للجدال بين الفيلسوفين الشهيرين أفلاطون وأرسطو فيما يتعلق بأصوله.

بسبب تواجد الذهب بشكل متكرر في الماء كان يُعتقد في كثير من الأحيان أنه مزيج كثيف من الماء وضوء الشمس بناءً على الفهم العلمي والجيولوجي المحدود لكلتا المادتين.

مع مثل هذا التعدين على نطاق واسع، من قبل الحكومة اليونانية والمواطنين العاديين، ليس من غير المألوف العثور على بقايا هذه المناجم الموغلة في القدم اليوم.

خواص الذهب:

1. الذهب  معدن لين

الذهب لين للغاية وقابل للطرق مما يجعله يأتي في أشكار متنوعة جدا. إنه معدن ثقيل بكثافة 19.3 جم لكل سم 3. في الواقع يمكن تسطيح جرام واحد فقط من الذهب ليصبح صفيحة رقيقة من الذهب تغطي مساحة متر واحد- بسمك 230 ذرة فقط. إنه في الواقع لين جدًا لدرجة أنه حتى عنصر صغير مثل العملة المعدنية يكفي لخدش قطعة ذهبية نقية.

2. الذهب له درجة غليان وانصهار عالية جدًا

درجة الحرارة التي تحتاجها لصهر الذهب الخالص هي 1948 درجة فهرنهايت، وهي درجة تكافئ 1065 درجة مئوية. من أجل تقوية الذهب للاستخدامات العملية تتم إضافة معادن السبائك الأخرى مثل الزنك والفضة والنحاس أثناء صهر الذهب. كما يغلي الذهب عند 5173 درجة فهرنهايت (2856 درجة مئوية).

3. الذهب موصل جيد للكهرباء والحرارة

يعد الذهب موصلًا ممتازًا للكهرباء على الرغم من أنه مكلف للغاية لاستخدامه في الكابلات، ومن ثم يتم استخدام النحاس بدلاً منه.

4. الذهب معدن شديد التحمل

إن التعرض للهواء والرطوبة والحرارة والعوامل المسببة للتآكل الأخرى له تأثير ضئيل للغاية على الذهب وهذا هو السبب في أنه مناسب جدًا لتصنيع المجوهرات والعملات المعدنية.

5. الذهب لا يبهت

على عكس الفضة التي يمكن أن تتحلل في الهواء بمرور الوقت، فإن الذهب لن يصدأ أو يتلطخ أو يبهت لونه. الذهب، على وجه الخصوص من الصعب للغاية تآكله.

قد يحدث هذا فقط الأحماض القوية جدًا مثل حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك، فهذه يمكن أن تتسبب في تلف الذهب.

6. الذهب معدن نبيل

الذهب معدن نبيل. والمعادن النبيلة هي مجموعة من المعادن التي لا تتآكل بمرور الوقت في ظل الظروف العادية لأنها شبه خاملة.

7. الذهب عاكس ممتاز

الذهب لا يمتص الضوء أو الحرارة مما يعني أنه عاكس قوي. لا يتم امتصاص أي أشعة من الضوء على الإطلاق بل تنعكس كلها على سطح القطعة الذهبية، هذا هو سر لمعانه.

8. الذهب ثقيل جدا وكثيف

الذهب أيضًا ثقيل للغاية، بكثافة 19.4 جم لكل سم 3. على سبيل المقارنة بالرصاص الذي هو 11.4 جم فقط من حيث الكثافة. يلعب هذا الثقل دورًا حيويًا في العديد من الطرق الفيزيائية المطلوبة للاعتناء بالذهب من مصادره العديدة.

9. نقاء الذهب

معظم الذهب الذي يستخدم في التصنيع غير نقي. يحتوي بشكل عام على آثار صغيرة ولكن ملحوظة من معادن أخرى بما في ذلك الفضة والنحاس والزئبق والبلاديوم. في الواقع هذه العناصر الأخرى هي التي تمنح الذهب ألوانه المميزة.

على سبيل المثال: الذهب الذي يحتوي على كمية كبيرة من النحاس سيكون له صبغة حمراء، في حين أن الذهب الذي يحتوي على الكثير من الفضة الأقل تكلفة سيكون باهتًا كثيرًا فهو أصفر أقل لمعانًا مما تتوقعه من الذهب الخالص.

نقاوة الذهب تقاس بالقيراط، فالذهب الخالص بنسبة 100٪ يكون بعيار 24 قيراط. ثم الذهب عيار 18 قيراط يكون نقيا بحوالي 75٪ و 14 قيراط الذهب نقي بنسبة 58٪ وهكذا. وقيراطات الذهب هي تلك الاعداد فقط: 24 و 22 و 18 و 14 و 9.

كل من عيارات الذهب له درجة نقاء مختلفة وكذلك خصئص مختلفة، فكلما قلت درجة النقاء كلما زادت الصلابة، هذا لأن الذهب في الأصل لين، كما أن اللون يتغير بتغير النقاوة وبعض الخصائص الأخرى تختلف.

استخدامات الذهب

  • من ضمن ما يرد في تاريخ الذهب أنه استخدم في طب الأسنان منذ ما يقرب من 3000 عام. ظهر أول كتاب عن طب الأسنان بعنوان Artzney Buchlein في عام 1530. يقترح الكتاب أن أطباء الأسنان يملأون التجاويف والأسنان المتعفنة بورق الذهب. بعد آلاف السنين لا يزال الذهب يستخدم في الحشوات  وأجهزة تقويم الأسنان. الذهب معدن متوافق بيولوجيًا مما يعني أنه يمكن ملامسته لجسم الشخص وعدم الإضرار بصحته.
  • الذهب موصل عالي الكفاءة للكهرباء ويستخدم في معظم الأجهزة الإلكترونية، بما في ذلك الهواتف المحمولة. يوفر الذهب الموجود في الموصلات والمفاتيح واوصلات للهواتف الحماية من التآكل.
    يمكن العثور على الذهب أيضًا في معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة القياسية. يتم استخدام الذهب في شريحة ذاكرة وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم مما يسمح لأجزاء من جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتلقي الطاقة والتواصل مع بعضها البعض.
  • يعمل الذهب كموصل موثوق، مما يسمح بنقل سريع ودقيق للبيانات الرقمية من جهاز إلى آخر.
  • يمكن إرجاع أقدم استخدام طبي في تاريخ الذهب إلى الصين في عام 2500 قبل الميلاد. فقد استخدم الأطباء الصينيون الذهب الخالص لعلاج الدمامل والجدري وتقرحات الجلد ولإزالة الزئبق من الجلد واللحم.
    اليوم يستخدم الذهب في المقام الأول لعلاج مرضى التهاب المفاصل. تستخدم أملاح الذهب لتقليل التورم وتلف العظام وتخفيف آلام المفاصل وتيبسها. إنها عملية بطيئة فيها يتلقى المرضى عمومًا 22 أسبوعًا من حقن الذهب قبل الشعور بالراحة.
  • الذهب مرن للغاية. يمكن ضرب الذهب ليصبح صفائح رقيقة بسماكة بضعة أجزاء من المليون من البوصة. تُعرَض هذه الألواح المعروفة باسم أوراق الذهب في المباني في جميع أنحاء العالم مثل كاتدرائية القديس ميخائيل في كييف-أوكرانيا.
  • يستخدم الذهب في الفضاء كذلك. يتم تزويد المركبات الفضائية بغشاء بوليستر مطلي بالذهب لعكس الأشعة تحت الحمراء وللمساعدة في استقرار درجات الحرارة الأساسية (لأنه كما ذكرنا، عاكس ممتاز). بدون الذهب، تمتص الأجزاء ذات الألوان الداكنة من المركبة الفضائية كميات كبيرة من الحرارة مما يضر بهيكلها.
  • تحمي ناسا أيضًا رواد الفضاء باستخدام الذهب. يتم تغطية خوذات رواد الفضاء بواسطة مجموعة الواقي خارج المركبة. الواقي مغطى بطبقة رقيقة من الذهب لتصفية أشعة الشمس الضارة، وفقًا لوكالة ناسا.
  • الاستخدام الذي ربما يكون الأكثر شيوعا للذهب هو القيمة النقدية، المال في العالم مرتبط بالذهب، نستطيع اعتبار أن الذهب يمثل ثروة البشرية.
  • الحلي الذهبية من الاستخدامات الأكثر شيوعا لمعدن الذهب خاصة في بلاد الشرق الأوسط، إذ حلي الذهب له مكانة كبيرة في العادات والتقاليد لدينا، خاصة فيما يخص الزواج والأعياد والمناسبات المختلفة.

كانت تلك اهم استخدامات الذهب التي قد ترغب في معرفتها، كما أوردنا كل ما يهمنا حول تاريخ الذهب بين الحضارات القديمه واستخدامه فيها وكذلك حول خصائص الذهب الفيزيائية التي تجعله عنصرا مذهلا وجميلا وقابلا للاستثمار، إذا كنت مهتما، فيسرنا أن تقرأ المزيد من المقالات حول الذهب والاستثمار فيه للمبتدئين في موقعنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق