الذهب

الذهب الصخري

عرف الذهب منذ القدم واستخدم القدماء هذا المعدن  في صنع المجوهرات والحلي، كما استخدم في صك العملات النقدية للمعاملات التجارية، وهو من المعادن الثمينة، وقد عرفه العلماء بأنه عنصر كيميائي من الفلزات عدده الذري 79 في الجدول الدوري، كما يرمز له بالرمز (Au)، ويمتاز بأنه مرن يسهل تشكيله، وأنه قابل للسحب والطرق، ومقاوم للتآكل الذي يسببه الهواء، ولا يوجد في الطبيعة بشكل صافي، بل يوجد في شكل حبيبات تكون في داخل الصخور أو في قيعان الأنهار، كما يوجد في باطن الأرض على هيئة عروق، أما الحالة الطبيعية له هي التبر.

ونتيجة للتقدم التكنولوجي وتطورات العمليات البحثية، جعل الباحثون يعملون على زيادة عمليات البحث والتنقيب خاصة في التكوينات الصخرية التي تدل على وجود الذهب فيها.

علامات وجود الذهب في الصخور

من العلامات التي تدل على وجود  الذهب هي وجود الكوارتز، فدائما يوجد الذهب مع الكوارتز بصورة كبيرة، فعند العثور على  الكوارتز يدل ذلك على إمكانية العثور على الذهب بصورة كبيرة جدا في نفس المكان، والكوارتز عبارة عن أحجار صغيرة الحجم توجد في قيعان الأنهار أو على هيئة طبقات كبيرة توجد في التلال، ومن السهل ملاحظة وجود الكوارتز حيث أنه يمتاز باللون الأبيض الواضح.

ويقوم الباحثون بالبحث عن عروق الكوارتز المحملة بالذهب غالباً بالقرب من حواف الجرانيت ذات اللون الفاتح أكثر من الجرانيت الغامق حيث أن الغامق يدل على وجود الحديد والماغنسيوم .

  • الطمي

ينتج الطمي نتيجة للتجمعات الرسوبية للمواد في منطقة ما، ونظرا لتأكل الذهب والمواد الأخرى نتيجة الأمطار وعوامل التعرية، تقوم المياه والعوامل الأخرى بدفع تلك القطع الصغيرة في الأنهار والمنخفضات، ولأن الذهب يعتبر أكثر ثقلا من الرواسب الاخرى، يتم ترسيبه في اسفل  الرواسب.

  • الصخور المتداخلة

 نتيجة دفع الصهارة المنصهرة بين طبقات الصخور، حيث تعتبر الصخور الدخيلة صعبة وبطيئه التآكل، مما يجعل هذه الصخور قوية أمام عمليات النحت والتعرية، بينما  الصخور الخارجية  تتآكل بفعل الرياح والمياه، وتبقى الصخرة الأكثر صلابة، لذلك يتم تراكم الجزيئات الثقيلة مثل الذهب في جهة الصخرة الأكثر صعوبة، وبذلك يتم نقل المواد الخفيفة بسهولة جدا.

ما هي طرق الكشف عن الذهب ؟

من علامات الذهب التي تميزه عن المعادن الأخرى لونه اللامع الأصفر وثقل الوزن، ولكن هذه العلامات لا تميزه عن غيره،وقد وجد الباحثون عدة طرق الكشف عن الذهب الحقيقي من عدمه، وستقوم بعرض بعض الطرق للكشف عن الذهب وهي :

  • الاختبارات الميدانية البسيطة

من خلال هذه الاختبارات يمكن معرفة هل الذهب حقيقي أم مزيف، ويتم ذلك عن طريق الاختبار لبعض مميزاته وخصائصه، حيث من المعروف أن صفات الذهب أنه لا يخدش الزجاج كما أنه لا ينجذب نحو المغناطيس، كما أن عند حك الذهب  بقطعة من السيراميك غير المصقول يترك خطأ ذهبيا.

  • اختبار القوة

يمكن الكشف عن الذهب عن طريق القوة لأن من خصائص الذهب أنه قابل للسحب والطرق، فاذا قمنا بالطرق الشديد على الذهب فإنه لا ينكسر بسهولة، ومن الاختبارات الأخرى لمعرفة الذهب هو حمض النيتريك،حيث أن حمض  النتريك لا يعمل على اذابة الذهب ولا يسبب تأكله.

  • اختبار الكشف عن اللمعان

هذه الطريقة تتم من خلال وضع الذهب تحت الشمس، فيقوم الباحثون بوضع الذهب على معدن يكون أملس ،فإذا حدث توهج شديد على أسفل المعدن كان هذا الذهب مزيفا، أما الذهب الحقيقي نجده يلمع ولكن بدرجة معتدلة بدون  انعكاس توهجه .

  • الكشف عن اللون الحقيقي

يمكن تمييز الذهب الأصلي من خلال لونه، حيث إن لون الذهب الخام يكون أصفر نحاسيا، وللتأكد من حقيقته يلجأ الباحثون إلى اختبار اليد والشمس، ويتم ذلك بتظليل الذهب،فإذا احتفظ بلونه الاصلي ولمعانه كان الذهب حقيقي.

  • الكشف عن النسيج

هذه الطريقة من اسهل الطرق للكشف عن الذهب،حيث يتم الكشف من خلال النسيج، ويقوم الباحثون بفحص أسطح الذهب الذي تم استخراجه ،فإذا كان سطح المعدن ناعماً مملوء بالحفر الوعرة الصغيرة كان الذهب حقيقي، كما أنه يمتاز عن الذهب المزيف بوزنه وإمكانية تحمله للاحماض، أما الذهب الغير حقيقي يتميز بحواف خشنة إذا ما قورن بالاصلي،و يتم تفتيته في الأحماض بمجرد الضغط عليه.

كيف يتم استخراج الذهب من خاماته؟

عند اكتشاف الذهب يكون الذهب موجود بصورته الفردية أو مختلطا بالزئبق أو الفضة واللذان يعتبران من علامات وجود الذهب عند البحث عنه في الصخور،ويوجد الذهب من خلال الخامات الموجودة في المناجم ، ويتم  فصل الذهب عن خاماتها بعدة طرق منها:

يعد السيانيد من المواد الكيميائية يتميز بشدة التفاعل والخطورة، كما أن رائحته لا يمكن ملاحظاتها، يستخرج السيانيد من بعض المواد الموجودة في الطبيعة مثل بذور بعض الفاكهة مثل الخوخ والمشمش،كما يستخرج من اللوز والفاصوليا، ومن أهم استخداماته أنه تصنع منه الأملاح التي تستخدم في فصل الذهب عن المواد الأخرى عن طريق مساعدة  بعض المواد الأخرى مثل الزنك والكربون، كما يستعمل في صناعة البلاستيك وفي صناعة الأسلحة الكيميائية العسكرية.

يقوم الباحثون باستعمال الزنك في فصل الذهب عن الخامات الأخرى، من خلال وضع الصخور الخام بعد القيام بتكسيرها في خزانات تحتوي على الزنك، وإضافة محلول ضعيف من السيانيد، ويساعد الزنك على القيام بتفاعل كيميائي ينتج عنه فصل معدن الذهب عن المكونات الأخرى.

  • طريقة الكربون

من اسهل الطرق لاستخراج الذهب، وتتم هذه الطريقة عن طريق وضع كلا من الماء والسيانيد والكربون ووضعهما على الصخور الخام ، ولكن يتم ذلك بعد تكسير الصخور مما يؤدي إلى دمج الكربون مع الذهب ، وبعد ذلك يسهل فصل الكربون عن الذهب من خلال محلول كربوني كاوي.

  • تصفية الركام

وذلك من خلال ترك الصخور الخام في الهواء ،ثم يتم رش هذه الصخور بالسيانيد،لمدة عدة أسابيع حتى يستطيع السيانيد التخلخل في الصخور الخام، وبعد ذلك يتم نقل المحلول إلى المعامل التي يتم فيها استرداد الذهب.

  • طريقة الزئبق

هو أحد الطرق لاستخراج الذهب من خاماته، فيقوم المختصون بتمرير المعادن التي تم استخراجها على معادن يتم طلاؤها بالزئبق، فيتم الاندماج بينهما  وبعد ذلك يتم تسخينها مما يؤدي إلى تطايرغاز الزئبق ويترسب الذهب ، ولكن يجب الحذر من استخدام هذه الطريقة حيث يعتبر الزئبق غاز سام.

  • طريقة التعويم

يتم وضع المواد التي تم استخراجها من الأرض في محلول يتم تركيبه من مواد عضوية كيميائية مضاف اليه  عامل رغوي  “foaming agent” لتكوين رغوة للمحلول،بالاضافة إلى عامل مجمع  “collecting agent”لكي يساعد في تكوين طبقة زيتية، والتي بدورها تتفاعل مع الذهب وتعمل على التصاقه بفقاعات الهواء الناتجة من المحلول، ثم تعمل المواد العضوية على انفصال الذهب من المكونات الأخرى، وبذلك يصعد الذهب منفرداً من خلال فقاعات الهواء.

استخدامات الذهب

استخدامات  الذهب متعددة وكثيرة من أهمها

  1. يستخدم في صناعة الحلى والمجوهرات الذهبية
  2. الإستثمار حيث يتجه المستثمرون نحو شراء الذهب وخاصة السبائك الذهبية في وقت انخفاض السعر،ثم بيعه عند ارتفاع سعره، وهو من طرق الاستثمار الآمنة حيث يحتفظ بقيمته المادية
  3. يستخدم في صناعة بعض الأدوية
  4. يستخدم في صناعة بعض أجزاء المركبات الفضائية ليتم حمايتها من الحرارة
  5. صناعة بعض أنواع الطلاءات الذهبية للمنازل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *