الذهب

الذهب التركي

الذهب التركي هو الذهب الذي يتم صنعه من المجوهرات والحلي من عيار 22 قيراط، كما أن الذهب التركي له أهمية واسعة في الثقافة التركية لأن الأتراك يتبادله في المناسبات الاجتماعية، ووفقاً للإحصائيات فإن الناس في تركيا يدخرون أكثر من 4000 طن من الذهب.

"<yoastmark

نبذة عن الذهب التركي

يتنشر الذهب التركي في دولة تركيا وفي بعض بلاد أوروبا والشام، ويعتبر الذهب من أولى المعادن التي تلقى اقبال واسع حول جميع دول العالم.

حيث ان هناك الكثير من الناس يقومون بشراء الذهب من أجل الزينة ويبحثون دائما عن ما هو أفضل حتى يلائم حاجتهم، والبعض الآخر يقوم بشرائه ولكن من أجل ادخار النقود أو الاستثمار، ويتنوع الذهب في دولة تركيا بين الحلي والسبائك والعملات.

عيارات الذهب في تركيا

يوجد في تركيا بشكل عام 4 عيارات مختلفة من الذهب وهم:

  • عيار 24 والذي يستخدم في إنتاج الكثير من السبائك الذهبية، ويتم أيضاً تداوله إلكترونيًا في  العديد من البنوك.
  • عيار 22 والذي يعد من أكثر أنواع الذهب المتداولة في تركيا، لأنه ينتج الكثير من الحلي للزينة، وبعض من العملات الذهبية والسبائك.
  • وبالاخير عيار 18 وعيار 14 اللذان يتم منهما إنتاج بعض من المشغولات الذهبية والحلي

اشكال الذهب التركي

اشكال الذهب التركي تتميز بالتجديد المستمر والرقي، حيث أن الذهب التركي متوفر بالعديد من الأنواع والأشكال الراقية التي تتناسب مع كل الأذواق.

على عكس الذهب الخليجي الذي توقف صنعه عند أشكال محددة والتي تكون غالباً مقلدة لأشكال الذهب التركي، وأيضاً أشكال الذهب التركي يعكس رقي الذوق الأوروبي الفريد من نوعه والذي يتميز بمشغولات ساحرة تجذب كل السيدات من جميع أنحاء العالم لشرائها.

الشركات التي تقوم بإنتاج الذهب في دولة تركيا

دولة تركيا بدأت في استخراج الذهب سنة 2001 وقامت بإنتاج الذهب في هذه السنة حوالي 1.5 طن، وبعد ذلك أنتجت تركيا من الذهب حوالى 385 طناً حتى الآن.

وذلك ساعد دولة تركيا في الحصول على عائدات ضريبية تصل إلى 75 طناً من الذهب. الشركات التالية تعتبر من أهم الشركات التي قامت بإنتاج الذهب والتنقيب عنه في دولة تركيا:

  1. كوزا التن: وتم تأسيس هذه الشركة التركية بهدف اكتشاف مناجم الذهب في دولة تركيا، كما  تخطط هذه الشركة لزيادة نسبة الإنتاج وذلك عن طريق تشغيل احتياطيات المناجم ولكن في المستقبل في شرق الأناضول وبعض مناطق بحر إيجة الموجودين في تركيا.
  2. هرم التن: تأسست هذه الشركة في الثمانينات، ولكن الشركة بدأت في إنتاج الذهب عام 2012 بشعارها الخاص، كما تعد من أهم وأشهر العلامات التجارية التي تقوم ببيع الذهب في دولة تركيا وأيضاً أوروبا بشكل عام. ومنذ بداية الشركة وحتى الآن حققت طفرة هائلة في سوق الذهب التركي.
  3. نادر التن: هذه الشركة تقوم بتجارة وإنتاج المعادن القيمه والثمينه مثل الذهب، الفضة، البلاديوم، البلاتين، الروديوم، كما تعتبر هذه الشركة من أكبر الشركات المنافسة لشركة هرم التن و مصفاة اسطنبول للذهب.

أهم مميزات الذهب التركي

هناك الكثير من الأسباب التي تدفعك لشراء الذهب التركي فقط دون أن تشتري أي نوع آخر من أنواع الذهب الأخرى المتوفرة في الأسواق العالمية، وفي هذا المقال سوف نتكلم عن أهم مميزات الذهب التركي والفرق بينه وبين أنواع الذهب الأخرى المتوفرة في كل دول العالم، ومن هذه المميزات:

  • يتم صنع الذهب التركي من عيار 22 قيراط، حيث أن هذا العيار يعتبر من أفضل عيارات الذهب في العالم والتي يتم تشكيل المجوهرات والحلي منها، وذلك لأنه أقرب نوع من الذهب وذلك بسبب إضافة المعادن النفيسة إليه ولكن بنسبة قليلة للغاية ، لكي تكون نسبة الذهب هي الأكثر والطاغية عليهم.
  • نجد الذهب التركي كل ما هو حصري وجديد من التصميمات والموديلات  الفريدة من نوعها والغير موجودة في أي نوع من أنواع الذهب الأخرى، حيث أن الذهب التركي يتميز بالإبداع والتجديد والتميز، لذلك فهو الاختيار المناسب لجميع الأشخاص الذين يحبون التحلي بالذهب.

العملات المصنوعة من الذهب التركي

العملات الذهبية في دولة تركيا تكون مصنوعة من ذهب عيار 22، ويعتبر جزءاً أساسياً من ثقافة شعب تركيا وذلك بسبب تداول العملات الذهبية في الكثير من المناسبات الإجتماعية. كما تنقسم العملات الذهبية في دولة تركيا إلى قسمين:

  1. عملات الزينة التي تتزين بالزخارف والنجوم، كما يتم صنعها مع مقبض لكي تستخدم ك ميدالية.
  2. عملات الجمهورية التي تحتوي على صورة مصطفى أتاتورك مؤسس دولة تركيا على أحد الأوجه وعلى الوجه الآخر تاريخ صنع العملة وكلمة جمهورية تركيا.

العملات النقدية التركية المصنوعة من الذهب

  1. الربع ليرة التركية المصنوعة من الذهب

الربع ليرة التركية الذهبية يطلق عليها لقب الذهب الصغير لأنها تعتبر من أصغر فئات العملات النقدية الذهبية، وتعد الربع ليرة التركية الذهبية من أكثر العملات تداولاً في دول تركيا، حيث أن الشعب التركي يستخدمها كهدية في بعض المناسبات الإجتماعية، كما يبلغ وزن الربع ليرة التركية حوالي من 1.753 جرام حتى 1.852 جرام، ويتم صنعها من عيار 22 قيراط قطر 18 مم.

  1. النصف ليرة التركية المصنوعة من الذهب

يتم صنع النصف ليرة التركية الذهبية من ذهب عيار 22 قيراط وقطر 22 مم، كما يقدر وزن النصف ليرة التركية الذهبية بحوالي 3.7 جرام يحتوي منهم على حوالي 3.4 جرام من الذهب الصافي والجرامات المتبقية من الفضة أو النحاس.

  1. ليرة تركية ذهبية

يبلغ وزن الليرة التركية الذهبية حوالي 6.8 جرام المصنوعة من عيار 22 قيراط.

  1. 5 ليرة تركية ذهبية

تساوي الـ 2.5 ليرة تركية ذهبية 10 أرباع من الليرة ذهب او 5 أنصاف من الليرة الذهب، كما يصل وزنها إلى حوالي 13.9 جرام ومصنوعة من عيار 22 قيراط، وبسبب ارتفاع سعرها عن باقي العملات الذهبية الأخرى وذلك بسبب قلة صنعه وصعوبة شرائه، الكثير من الناس لا يفضلون الاستثمار فيها لأنها أقل أنواع الذهب المتداولة في السوق.

  1. خمس ليرات تركية ذهبية

تعتبر من أكثر الطرق الآمنة للاستثمار، حيث أنها تعتبر أعلى عملة نقدية في عملات الزينة، وقد يصل وزنها حتى 36 جرام ومصنوعة من الذهب عيار 22 قيراط، كما تعتبر الـ 5 ليرات التركية الذهبية من الهدايا ذات قيمة عالية ويطلق عليها أحياناً في بعض الأماكن لقب “بيشي” ويتم تقديمها كهدية في الأفراح.

ما الذي يؤثر على سعر الذهب في دولة تركيا؟

سعر الذهب في تركيا يتأثر بسبب الكثير من العوامل، ومن أهمها سعر الذهب على مستوى العالم، بالإضافة إلى تحويل العملات من الدولار إلى الليرة التركية.

الفرق بين الذهب التركي وبين أنواع الذهب الأخري

يوجد فرق شاسع بين الذهب التركي وبين أنواع الذهب الأخرى المتوفرة في جميع الأسواق العالمية، حيث ان الذهب التركي يتم صنعه من عيار 22 قيراط.

وهذا النوع من العيارات غير متوفر دائماً في الكثير من أسواق الذهب المتواجدة في جميع دول الشرق الأوسط. أما أنواع الذهب الأخرى المتوفرة في الأسواق يتم صنعها من عيار 21 قيراط و عيار 18 قيراط.

وهم في المرتبة الثانية والثالثة على عكس عيار 22 قيراط الذي يعتبر في المرتبة الأولى والذي يستخدم في صناعة الجواهر والحلي.

أيهما أفضل الذهب التركي ام الذهب السوري؟

بعض الخبراء يقولون أنهم لم يمكنهم التفريق بين الذهب التركي والذهب السوري بالعين المجردة، ولكن يمكنك معرفة الفرق بينهم عن طريق العيار فقط.

ويمكنك معرفة العيار عن طريق الختم البارز المطبوع على القطعة المصنوعة باستخدام العدسة مكبرة، غير ذلك سيكون من الصعب التفريق بينهم، ولكن في الحقيقة يبقى الذهب التركي هو الذهب الأكثر تميزاً عن الذهب السوري.

الفرق بين الذهب التركي والذهب الخليجي

الذهب التركي يختلف عن الذهب الخليجي في كثير من الصفات ومنها:

  • من حيث الشكل: متوفر بالكثير من الأشكال والموديلات الأكثر أصالة وحداثة عن الذهب الخليجى، كما أن الكثير من الناس يفضلون الذهب التركي عن الذهب الخليجي لأنه يتميز بالكثير من الموديلات والأشكال العصرية التي تتناسب مع الكثير من الأذواق.
  • من حيث التجديد: دائما الذهب التركي متطور ومتجدد في تصميماته وموديلاته، على عكس الذهب الخليجي فهو ثابت عند شكل محدد أو أحيانا يصنع موديلات مقلدة من الذهب التركي.
  • من حيث المصنعية: مصنعية الذهب التركي تعتبر أرخص بكثير من الذهب الخليجي، وذلك بسبب أن الذهب الخليجي يتم بيعه بمصنعيات عالية جداً مما يجعل الذهب الخليجي يخسر مقابل الذهب التركي في المنافسة.

سعر مصنعيه الذهب التركي

تختلف اسعار مصنعيه الذهب التركي من مكان إلى مكان ومن قطعة إلى قطعة، ولكن عندما ننظر إلى اسعار مصنعيه أنواع الذهب الأخرى نجد أن هناك فرق كبير.

حيث أنه يتميز بسعر مصنعيه أقل من الأنواع الأخرى مثل الذهب السعودي أو الذهب الخليجي، وتأتي سعر مصنعية الذهب التركي قليلة في بعض الأحيان.

وذلك بسبب أن الذهب التركي يتم صنعه من عيار 22 قيراط وهو العيار الأقرب من الذهب الصافي، ومن المعروف أن الذهب من أكثر المعادن ليونة، حيث ان كلما زادت نسبة الذهب كلما كانت القطعة المصنوعة ألين في التشكيل.

طرق شراء الذهب التركي

هناك الكثير من الوسائل لشراء الذهب في دولة تركيا، حيث ان هناك العديد من محلات المجوهرات التي تقوم ببيع وشراء الذهب في دولة تركيا.

كما يمكنك شراء الذهب عن طريق الإنترنت بكل سهولة  من الشركات التي تقوم بإنتاج للذهب وذلك عن طريق موقع “جرام التن”.

ويمكنك أيضاً شراء الذهب التركي مباشراً عن طريق مواقع التسوق الإلكتروني من الإنترنت في دولة تركيا والتي تقوم بعرض كل منتجات الذهب مثل: العملات الذهبية او السبائك.

ومن أهم هذه المواقع الإلكترونية: ترينديول، جي تي كديور، هبسي بورادا، وأيضاً في تستطيع شراء الذهب التركي من عدة بنوك التي توفر إمكانية الشراء الالكتروني عن طريق حسابك البنكي او الشراء مباشراً من البنك بكل سهولة.

طريقة بيع الذهب التركي

هناك الكثير من الطرق التي من خلالها يمكنك بيع الذهب في دولة تركيا ومن ضمن هذه الطرق هي  التوجه إلى أقرب محل المجوهرات وعرض مجوهراتك للبيع.

وأيضاً يمكنك إيداع ذهبك الخاص في البنك وبيعه بكل سهولة للبنك إلكترونيا واستلام النقود فوراً عن طريق تحويلها علي حسابك البنكي أو الاستلام نقداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق