الذهب

الذهب الإرجواني واستخدامه في المجوهرات

 

الذهب الإرجواني أو الذهب البنفسجي أو الذهب الجمشت عبارة عن سبيكة من الذهب والألمنيوم وتحتوي على أكثر من 79% من الذهب، وقيراط الذهب البنفسجي أو الإرجواني وهو أكثر هشاشة من سبائك الذهب الأخرى حيث يمكن تحطيمه بمجرد ضربة حادة، ولذلك يتم تشكيله واستخدامه في المجوهرات التقليدية بدلاً من استخدامها بمفردها.

الذهب الإرجواني

تاريخ الذهب الأرجواني (Purple gold)

في عام 1931 اكتشف علماء الآثار عند حفر قبر الفرعون توت عنخ آمون مجموعة كبيرة من المجوهرات، وعند البحث واجراء دراسة متأنية تم تحديد فترة تصنيع هذه المجوهرات وكانت أقرب إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد.

ولقد تم إيجاد أجزاء معدنية متنوعة ومعلقات ومجوهرات وملابس وأحذية الفرعون وجميع هذه الأغراض كانت باللون الأرجواني، وعن طريق العديد الدراسات تأكد للعلماء أن اللون الأرجواني للذهب لا يمكن الحصول عليه من أي تفاعلات كيميائية على المعدن.

وتُعد سنغافورة هي مسقط رأس الذهب البنفسجي أو الأرجواني؛ حيث ظهرت أول سبيكة عيار 19 قيراط تتكون من حوالي 80% من الذهب الخالص و20% من الألومنيوم، وكان ذلك في بداية القرن التاسع عشر، ولقد حقق الذهب البنفسجي شهرة واسعة وشعبية كبيرة في الدول الأوروبية.

وتحظى المنتجات المصنوعة من الذهب الأرجواني على شعبية كبيرة حاليًا؛ حيث أصبحت المجوهرات ذات الألوان المختلفة تلقى رواجًا شديدًا، وأصبح (Purple gold) يستخدم في تقليد الأحجار الكريمة، ويمكن العثور على هذا اللون من الذهب في متاجر المجوهرات الراقية ولكنه باهظ الثمن.

خصائص الذهب الارجواني (Properties of purple gold)

الذهب البنفسجي أو الارجواني غير قابل للطرق ولا يمكن ثنيه أو شده ميكانيكيًا بأي طريقة من الطرق المستخدمة مع الذهب العادي، ويحتوي (Purple gold) على سبيكة تتكون من 75 إلى 80% ذهب خالص، ومن 20 إلى 25% ألومنيوم، ويتم صهره في فرن فراغ أو جو خامل، والنتيجة يطلق عليها اسم (المركب المعدني).

وحسب رأي احدى الصحف الصادرة عن مجلس الذهب العالمي فإن الذهب البنفسجي أو الأرجواني سهل أن يشوه، ولكن يرى الكثيرون أن هذا الأمر غير صحيح، ولكن يجب عند التعامل مع الذهب ذو اللون الارجواني أن يتم التعامل معه معاملة الأحجار الكريمة.

الذهب الإرجواني

طريقة صناعة الذهب الارجواني

صناعة الذهب البنفسجي أو الارجواني مشروع تجريبي قام بها الكثيرون من خلال إجراء مجموعة من التفاعلات الكيميائية لتحويل محلول كلوريد الذهب إلى اللون الأرجواني وتتمثل بعض هذه التفاعلات فيما يلي:

  1. خلط محلول كلوريد الذهب المخفف (0.01%) مع 1% ملح روشيل أو (طرطرات الصوديوم البوتاسيوم)، ويفضل استخدام الماء المقطر لتحضير كافة المحاليل حيث أن الملوثات التي توجد في ماء الصنبور قد تؤثر على النتائج.
  2. يمكن تقليل الذهب عن طريق إضافة الفورمالدهايد، واضافة القليل من بيكربونات الصوديوم إلى محلول كلوريد الذهب بحيث يصبح المحلول قلويًا قبل استخدام قطرة من الفورمالين.
  3. من خلال إضافة بضعة مليلترات من كلوريد الذهب إلى الماء المغلي ثم إضافة 1% من ثلاثي سترات الصوديم، وغلي المزيج حتى الحصول على اللون المطلوب، مع مراعاة الاحتفاظ بالمحلول في مكان مظلل لأنه يتفاعل مع الضوء.

ألوان الذهب الأساسية

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *