الذهب الأسود Black gold والتفاعلات الكيميائية









الذهب الأسود (Black Gold) غالبًا ما يرتبط هذا المصطلح بالبترول أو النفط، ولكن في الحقيقة أن هناك نوع من معدن الذهب الأصفر لونه اسود، كما يوجد أنواع ذهب بألوان أخرى كالذهب الأبيض، والأخضر، والأصفر، والأحمر.

والجدير بالذكر أن ال (Black Gold) لا يتم الحصول عليه في الطبيعة من خلال المناجم، وإنما يتم إنتاجه من خلال بعض المعاملات التي تتم في المصانع أو المختبر.

معلومات عن الذهب الأسود

(Black gold) ليس معدن طبيعي وإنما هو اتجاه حديث في صناعة المجوهرات، ولقد اكتشف بائع مجوهرات (Galla Gold) يعيش في (سانتا باربرا)، أن هناك طرق عدة يمكن من خلالها تحويل الذهب الأصفر إلى اللون الأسود، وتتمثل هذه الطرق في النقاط الآتية:

  1. تحويل سطح الذهب إلى الأسود من خلال الأكسدة حيث أنه عند وضع الأحماض على سطح الذهب يؤدي ذلك إلى أكسدة الذهب أو جعله داكنًا.
  2. وضع سائل على سطح الذهب يشبه الطلاء بحيث يتم صقل المعدن من أعلى بهدف ترك التجاويف مظلمة ثم يتم تركه في التجاويف والزوايا.
  3. استخدام المينا السوداء ووضعها على سطح المجوهرات ثم وضعها داخل فرن خاص، وهذه المعاملة تتم مع قطع السيراميك أيضًا وينتج عن ذلك تغطية لامعة وناعمة ومتينة.
  4. باستخدام دهان اسود من الروديوم الأسود.

الذهب الأسود

الطرق الأكثر شيوعًا للحصول على الذهب الأسود

  • السبائك

ولتشكيل سبيكة من (Black gold) يتم خلط الذهب الأصفر الخاص مع معدن الكوبالت مثلاً، وعادة تكون النسبة عبارة عن ثلاثة أجزاء من الذهب مقابل جزء واحد من المعدن المضاف (الكوبالت)، ويجب التنويه أن الطبقة السوداء توجد على سطح السبيكة فقط أي في هذا النوع من السبائك لا يحدث دمج للمعادن كما هو الشائع في السبائك الأخرى.

  • الطلاء بالكهرباء

تُعد طريقة الطلاء الكهربائي الأكثر شيوعًا المستخدمة في الحصول على (Black gold)، وفي هذه الطريقة يتم طلاء المصوغات الذهبية بطلاء اسود غالبًا ما يكون الروثينيوم أو الروديوم الأسود كلمسة نهائية، ويُعيب هذه الطريقة أن اللون يختفي مع مرور الوقت، كما أن هذه الطريقة هي الأغلى ثمنًا.

  • الليزر فيمتو

معالجة ال (Black gold) بالليزر فيمتو ثانية وهذه الطريقة تم اكتشافها حديثًا وتستخدم في معالجة سطح المعدن بكم هائل من الطاقة المركزة، فينتج عن ذلك ذهب شديد السواد وتتميز هذه الطريقة بأنها تدوم لفترة أطول مقارنة بالطرق الأخرى، ولكنها عالية التكلفة.

مدى قيمة الذهب الأسود

تعتمد قيمة البلاك جولد على المقدار الذي يحتوي عليه من الذهب الخالص، وبالتالي كلما زادت نسبة الذهب كلما زادت قيمة المصوغات.

وعادة يتم تصنيف (black gold) كونه 18 قيراط من الذهب أو 14 قيراط أو 10 قيراط، وفي حال اختيار خاتم خطبة لونه اسود يفضل اختياره 18 قيراط أو 14 قيراط حيث أنه أقل من ذلك يشير إلى أن نسبة الذهب في القطعة أقل من 50%.

التفرقة بين الذهب الأسود والمعادن السوداء الأخرى

يوجد في الأسواق خيارات قليلة من المصوغات السوداء ولذلك يتساءل وجب التنويه عن كيفية التفرقة بينها وبين مجوهرات الذهب الأسود ويتمثل ذلك فيما يلي:

  • التنغستن الأسود ويتميز بسعره المناسب ومقاومته للخدش كما أنه يدوم لفترة طويلة، ولكن يُعيب التنغستن أنه لا يمكن تعديل حجم حلقاته كما أنه يتحطم في حال التعرض لأي ضربة قوية.
  • المصوغات الخزفية السوداء معروفة بقدرتها على الاحتفاظ ببريقها دائمًا، وتتميز بكونها غير مطلية بالسطح فقط ولذلك نجد أن اللون في جميع الحلقة متناسق، كما أن هذا المصوغات الخزفية السوداء أو السيراميك الأسود سعره مناسب ولكنه يتعرض للتشقق أو التكسر عند التعرض للطرق.
  • التيتانيوم الأسود يتميز بخفة الوزن ومقاومته للخدش كما أنه يتميز بالصلابة، ولكنه لا يمكن تعديل حجمه ومع مرور الوقت يتأثر السطح وتنتشر عليه الخدوش.
  • ألياف الكربون الأسود مادة تتميز بالصلابة والمتانة كما أنها خفيفة الوزن ومقاومة للحرارة، ومادة ألياف الكربون الأسود ليست معدن وإنما نوع من القماش يتميز بشدة التنوع.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *