الذهب

الذهب الأزرق وندرته سبب صراع صائغي المجوهرات

الذهب الأزرق (الانديوم) أحد الألوان التي تم إدخالها حديثًا إلى سبائك الذهب بهدف جذب العملاء، والذهب هو المعدن الثمين الوحيد القابل لتغيير لونه.

فيمكن ببعض المعالجات الفنية والعلاجات تغيير لون الذهب إلى الأزرق والأخضر والأحمر والأبيض والأرجواني وحتى اللون الأسود، وتعتمد درجة اللون على كمية المركبات الكيميائية التي يتم اضافتها للمادة.

الذهب الأزرق (الانديوم)

تطورت صناعة المجوهرات حديثًا بشكل كبير حيث أنه حديثًا يتم استخدام سبائك الذهب بألوان متنوعة لصناعة المصوغات والمجوهرات بهدف تعزيز تأثير الذهب الخالص وجذب العملاء.

والمعروف أن الذهب الخالص لونه أصفر يميل إلى الاحمرار ولا يستخدم في صناعة المجوهرات بسبب قلة صلابته ومقاومته المنخفضة ضد التلف، ولذلك يتم استخدام سبائك الذهب مع معادن أخرى كالنحاس والفضة لصناعة المجوهرات والمصوغات الثمينة.

الذهب الأزرق

تصنيفات الذهب الملون

الذهب الملون يصنف إلى ثلاث مجموعات تتمثل فيما يلي:

  • سبائك مضاف إليها النحاس والفضة بنسب معينة، وتستخدم في إنتاج ميداليات ذهبية بألوان متنوعة كالأصفر، والأبيض، والأحمر، والأخضر وهذه السبائك عادة تتسم بالمرونة.
  • المركبات المعدنية والتي من خلالها ينتج الذهب البنفسجي وذهب الانديوم، بالإضافة إلى ألوان أخرى وهذه السبائك غالبًا تكون هشة، وتستخدم كأحجار كريمة وفي الترصيع.
  • المعالجات السطحية كطبقات الأكسيد.

معلومات عن الانديوم

الذهب الأزرق أو الغاليوم أو الانديوم عبارة عن سبيكة من الذهب تحتوي على 46% من الذهب، و 54% من الإنديوم، ويمكن الحصول على سطح مطلي بالذهب الأزرق وذلك من خلال طلاء السطح بالذهب ثم طلائه بالإنديوم ويمكن ذلك على الذهب بالقيراط أو الفضة الإسترليني.

ولقد اكتسبت المجوهرات والمصوغات المصنوعة من سبائك غير تقليدية شعبية كبيرة، ويطلق عليها اسم السبائك ذات الأشكال الغير تقليدية والأكثر غرابة بالمركبات المعدنية، وهي عبارة عن مركبات كيميائية مضافة إلى الذهب ذات كثافة منخفضة كالبوتاسيوم والألمنيوم والكوبالت، ومعادن أخرى تتسم بالكثافة العالية كالرصاص والقصدير والفضة.

خصائص الذهب الأزرق

تفيد مخطوطات الكيميائيين في العصور الوسطى بأنهم عثروا على الذهب الانديوم خلال هذه الآونة، وتمكنوا من الحصول على تأثير اللون الأزرق من خلال الجمع بين مكونين معًا بالنسب الآتية (18 جزء من المعدن الثمين أي الذهب و6 أجزاء من الحديد الإسفنجي)، وحاول الكثير من صائغي المجوهرات الحديثة اتباع وصفة الكيميائيين القدامى للحصول على ذهب الانديوم ولكنهم فشلوا.

وتتمثل خصائص الذهب الأزرق (الانديوم) في النقاط الآتية:

  • اللون الأزرق يعمل على جذب انتباه العملاء.
  • السبيكة تتسم بالضعف وغير قابلة للطرق.
  • يتسم بالهشاشة ولذلك نجد أن قطع المجوهرات المصوغة من هذا الذهب نادرة جدًا.

الذهب الأزرق

استخدامات ذهب الانديوم

  • يستخدم في الاكسسوارات الثمينة والمجوهرات كجزء من الزخرفة.
  • يستخدم في صناعة الأساور والقلائد.
  • يستخدمه صانعي الساعات الباهظة في إضافة المزيد من البذخ على الساعات وبالتالي تبدو رائعة الجمال.

ما الذي يجب الانتباه إليه عند شراء الذهب والمجوهرات

أولاً يجب التعرف على الفرق بين الذهب والمجوهرات حيث أن الذهب لا يحتوي على أحجار كريمة، ولكن في المجوهرات يتم تثبيت الأحجار الكريمة وقطع من ذهب الانديوم على المصوغات الذهبية مما يزيد من قيمتها.

ويجب عند شراء الذهب اتباع النصائح الآتية:

  • معرفة سعر جرام الذهب قبل الذهاب للشراء مع مراعاة أن سعر الذهب تتغير بشكل لحظي وذلك وفقًا للأسعار العالمية.
  • يجب اختيار وقت يكون فيه سعر الذهب متراجع على المستوى العالمي.
  • الحرص على جمع المعلومات عن سعر الجرام وتكلفة المصنعية والتعرف على رسوم الضريبة والدمغة بحيث يتمكن الشخص من التفاوض مع البائع.
  • ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن المصوغات التي تحتوي على أحجار كريمة وفصوص، لأنه عند البيع غالبًا لا يتم احتسابها ضمن القطعة الأصلية.
  • الابتعاد عن المحلات المعروفة باسم (كسر الذهب) حيث أنها تقوم ببيع الذهب القديم بعد شرائه وإصلاحه وتنظيفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق