افضل أنواع الذهب في العراق









افضل أنواع الذهب في العراق التي تقتنى يساهم في انتعاش الاقتصاد العراقي ويؤثر فيه بشكل كبير، وكافة الخبراء الاقتصاديون يرون أن المعدن الأصفر يساهم في استقرار السوق العالمي، ويعتبر الملاذ الآمن عند حدوث الأزمات السياسية والمالية.

افضل أنواع الذهب في العراق

سوق الذهب العراقي يزخر ويفخر بأنه ينتج افضل أنواع الذهب في العراق وينقسم الذهب العراقي إلى عدة أنواع وهي:

ذهب عيار 24 ويعتبر من أنقى وأغلى أنواع الذهب بل ومن افضل أنواع الذهب في العراق ويحتوي على نسبة 99% من الذهب النقي لكل كيلو جرام ويتم إضافة عنصر الفضة، أو النحاس، أو الزئبق بنسبة 1%.

  1. ذهب عيار 22 يعتبر من افضل أنواع الذهب في العراق ونسبة الذهب فيه تكون 875 جرام لكل كيلو جرام من الذهب، ويتم إضافة 225 جرام من النحاس، أو الزئبق، أو الحديد.
  2. ذهب عيار 21 ويعتبر ثاني أشهر أنواع الذهب في العراق وتكون نسبة الذهب في عيار 22 850 لكل كيلو جرام  من الذهب، ويتم إضافة 150 جرام من الفضة والنحاس.
  3. ذهب عيار 18 تكون نسبة الذهب في هذا النوع 750 جرام لكل كيلو من الذهب ويتم إضافة 250 جرام إليه من النحاس أو الحديد.
  4. ذهب عيار 14 ونسبة الذهب في هذا النوع تشكل 585 جرام لكل كيلو جرام والباقي يكون من نسبة الإضافات من المعادن الأخرى.
  5. ذهب عيار 12 ونسبة الذهب في هذا النوع تُشكل 500 جرام كل كيلو والباقي يكون العناصر التي تمت إضافتها.

أهم العوامل التي تؤثر في سعر الذهب في العراق

توجد الكثير من العوامل المباشرة وغير المباشرة تترك أثرها على سعر الذهب وتتمثل في:

1- الأزمات الاقتصادية في العالم والتي تترك أثرها في مختلف أنحاء العالم وتترك أثرها بوضوح في سعر الذهب، وتؤثر سلبيًا على السوق المحلي للذهب، وهذا سرعان ما يرفع من سعر الذهب لأنه يعتبر الملاذ الآمن للتخلص من الأزمة الاقتصادية وحماية الأموال من الضياع.

2- سعر الدولار الأمريكي: العلاقة التي تربط سعر الذهب وقيمة الدولار الأمريكي علاقة طردية فكلما ارتفع سعر الدولار يرفع من قيمة الاستثمار بالذهب ويشكل ارتفاع سعر المعدن الأصفر.

3- سعر برميل البترول: تظل العلاقة طردية بين ارتفاع سعر الذهب وارتفاع سعر النفط فالذهب الأصفر والأسود بينهم ارتباط وثيق فكلاهما يؤثر في الآخر.

4- حجم الإنتاج السنوي من الذهب: سعر الذهب يتحكم فيه الكميات التي يتم استخراجها سنويًا من مناجم الذهب.

5- معدل فائدة البنك المركزي: وتلك الفائدة التي يحددها البنك المركزي تبعًا للحالة الاقتصادية للبلاد، فعند حدوث التضخم تكون سياسة الدولة هو الانكماش وهذا بسبب ارتفاع معدل سعر الفائدة وهذا يؤدي إلى انخفاض سعر الذهب.

ولكن في حالة الركود الاقتصادي تكون ميول الدولة توسعية ويتم زيادة كمية النقد مع تخفيض سعر الفائدة، ومن هنا يرتفع سعر الذهب.

6- كمية احتياطي الذهب في البنوك العالمية: عملية بيع وشراء احتياطي الذهب يؤثر بشكل مباشر على سعر الذهب في السوق العالمي وبخاصة داخل الدول الصناعية الكبرى.

7- زيادة الطلب من قبل صناديق الاستثمار العالمية على الذهب تؤدي إلى ارتفاع سعره، كما يحدث في الهند والصين بكونهما يمتلكان الاحتياطي الأكبر في العالم من الذهب.

ما هي كمية مخزون الذهب الاحتياطي في العراق

الاحتياطي من مخزون الذهب في العراق يصل إلى 96,3 طن بنسبة 6.1 %؛ علمًا بأن آخر شراء للذهب في العراق كان في شهر سبتمبر عام 2018 بمقدار 6.5 طن.

وهذا يجعل العراق يحتل المركز الخامس عربيًا  لاعتبار أن لديه افضل أنواع الذهب في العراق وهذا بعد المملكة العربية السعودية، ولبنان، وليبيا، والجزائر من حيث احتياطي مخزون الذهب؛ أما على مستوى العالم فإن العراق يحتل المركز الثاني والثلاثين من مئة، وهذا المركز يتغير تبعًا للبيع أو الشراء.

فإذا وجدنا أن روسيا قد قامت بشراء كمية كبيرة من الذهب بما يعادل 70.4 طن وهذا جعلها في مصاف الدول الأكثر شراءً للمعدن الأصفر، ثم تبعتها الصين حيث قامت بشراء 47.9 طن من الذهب، ثم تلتها تركيا حيث اشترت 42.7 طن من الذهب.

وجاءت دولة أوزباكستان في الترتيب السادس عشر من حيث المخزون الاحتياطي من الذهب حيث قامت بشراء كميات كبيرة من الذهب.

ماذا عن أسعار الذهب في العراق

يقاس سعر افضل أنواع الذهب في العراق باختلاف العيار حيث أن الذهب عيار 24 يصل سعره إلى 57.527 دينار عراقي مقابل 48.32 دولار أمريكي.

ويصل سعر الذهب عيار 22 52.733 دينار عراقي هذا في مقابل 44.30 دولار أمريكي.

بينما وصل سعر الذهب عيار 21 إلى 50.337 بالدينار العراقي مقابل 42.28 دولار أمريكي.

ويصل سعر الذهب عيار 18 43.146 دينار عراقي مقابل 36.24 دولار.

وقد بلغ عيار الذهب14 : 33.557 دينار عراقي مقابل 28.19 دولار أمريكي.

وبلغ عيار الذهب 12 28.763 بالدينار العراقي وهذا مقابل 24.16 دولار أمريكي.

سعر أوقية الذهب العراقي

يصل سعر أوقية الذهب إلى دينار عراقي وهذا مقابل 1.503 دولار أمريكي.

أما سعر الجنيه الذهب فقد وصل إلى 402.697 دينار عراقي مقابل 338.26 دولار أمريكي.

أما سعر الكيلو من الذهب فقد اقترب من 57.526.797 دينار عراقي هذا مقابل 48,322 دولار أمريكي.

ما هي أسباب تغير سعر الذهب العراقي

سعر الذهب العراقي يتغير تبعًا لعدة عوامل حيث أن معدل التغير الشهري يبلغ 4.04%، كما أن معدل التغير اليومي يكون بنسبة 1.48%، هذا بجانب التغير السنوي والذي يكون بمعدل 20.35%،؛ وذلك التغير يتحكم فيه منحنى العرض والطلب.

ويعود هذا للتغيرات السياسية والاقتصادية التي طرأت على المجتمع العراقي مما أدى إلى تدني سعر الدينار العراقي وجراء ذلك تم البحث عن الذهب ليكون هو طوق النجاة للخروج من الأزمة.

ومن أسباب تغير سعر الذهب العراقي وانخفاض سعره هو عدم وجود الجهة المنوط بها فحص جودة الذهب  والسيطرة على حالات الغش بين صناع الذهب وهذا أدى إلى قلة الطلب على الذهب بعد أن فقد العراقيون الثقة في صناع الذهب والاعتقاد بأن كل ما يتم عرضه مغشوش.

كما أن الموديلات والمشغولات التي يتم عرضها قديمة ولا تخضع التصميمات للتطوير لتواكب التصاميم العالمية، بالرغم من تواجد  افضل أنواع الذهب في العراق؛ لهذا فإن الذهب العراقي لا يمكن أن يكون منافس لأي من الأسواق العالمية أو العربية وهذا لعدم وجود المكينة الحديثة والتي تساهم في إخراج مشغولات تنافس الأسواق العربية والعالمية.

ضف على ذلك الأيدي العاملة في مجال تصنيع الذهب والتي لا تحصل على أجر يوازي ما تقوم به من أعمال مما جعل العاملين في صياغة الذهب يبتعدون عن هذا المجال وعدم التفكير في ابتكار موديلات حديثة وعصرية، مما نتج عنه تدني الإنتاج المحلي والبحث عن المشغولات الذهبية والمجوهرات المستوردة لجودتها وقلة تكلفتها وهذا مقارنة بالذهب العراقي مرتفع التكلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *