الذهب

اضرار لبس الذهب مع الفضة

اضرار لبس الذهب مع الفضة سنتحدث عنها حيث تعتبر المجوهرات إضافة ضرورية للأزياء لتزيدها أناقة، وعادة ما يكون الاختيار بين المجوهرات المصنوعة من الفضة أو الذهب، بسبب لونهما البراق و صلابتهم.

اضرار لبس الذهب مع الفضة

نبذة عن الذهب

الذهب: هو أحد المعادن غالية الثمن، التي يتم استخراجها على شكل عروق من باطن الأرض، أو قطع، أو حبيبات من داخل الصخور، يتميز الذهب بصلابته ولونه الأصفر اللامع، مما جعل معدن ثمين يُصنع منه المجوهرات.

تتوفر جميع المعادن في كل مكان،  في الماء، وفي التربة، وفي الرمال، ولكن الذهب يتميز عنهم أنه مقاوم للتآكل وعدم التفاعل، كما أن درجة انصهاره الخالصة هي 1063.4 درجة، وهي درجة حرارة صغيرة جدًا للمعادن النبيلة.

نبذة عن الفضة

الفضة أحد المعادن، المتوفرة في الأرض على عدة أشكال، وهي:

  • الشكل الحر العنصري الطبيعي.
  • شكل سبيكة مع الذهب.
  • أحد مكونات بعض المعادن مثل أرجنتيت وكلورارجيريت.

يتميز الفضة بلونها الذي يجمع بين الأبيض والرمادي، كما أنها من المعادن النفيسة، لذلك يتم صنع الحُلى منها، أو تدخل مع الذهب لصنع المجوهرات الذهبية.

في مصر القديمة كانت الفضة أغلى من الذهب، بسبب أن العثور على الفضة بشكل حر كان صعب في كثير من الأحيان، لأن للفضة تفاعلية كيميائية أكبر من الذهب، ولكن تغيير الوضع مع اكتشاف أسلوب البوتقة الحرارية، وهي عبارة عن تقنية تمكن من  استخراج الفضة من خاماتها.

اضرار لبس الذهب مع الفضة

قديما كان لا يُعرف خصائص المعادن بدقة، لذلك أصدروا أحكامًا تفيد بأن خلط الذهب والفضة له تأثير سلبي على الصحة، فالذهب معدن قوي جدًا يسبب سرعة العمليات في الجسم، والفضة تعمل بهدوء وتطهير، لذلك قالوا من المستحيل ارتداء الفضة والذهب معًا لأنهم يؤثروا بالسلب على طاقة الجسم.

ولكن على معرفة أن الذهب والفضة معدنان لا يتفاعلان مع بعضهما البعض؛ لهذا يمكن ارتدائهم معًا فهما لا يسببوا أي ضرر للجسم.

كما يجب العلم بأن هذان المعدنان يتفاعلان مع الهواء، فالمجوهرات الفضية بعد بضعة أسابيع من اقتنائها وارتدائها سيلاحظ مستخدمها أن الفضة أصبحت باهتة، وبعد فترة تشكل طبقة سوداء، ويحدث هذا بسبب الأكسدة.

وعندما تُخزن هذه المجوهرات الفضية مع أي معدن آخر ليس فقط الذهب، سينتقل لهم الطبقة السوداء.

الطبقة السوداء لا تسبب ضرر للإنسان، ولكن يجب تلميع المجوهرات حتى تظل محتفظ برونقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *