الذهب

اسماء الذهب التركي

عيار 22 قيراط أو ما يعرف بالذهب التركي، هو العيار المفضل لدي الأتراك، ومن أشهر اسماء الذهب التركي ذهب الجمهورية وجرام الذهب وحميد الذهب.

ما هو الذهب التركي؟

الذهب هو الذهب في أي مكان في العالم، ولكن الذي يميز الذهب التركي هو أن الحلى والمجوهرات وبعض السبائك بالإضافة إلى العملات الذهبية مصنوعة من عيار 22 قيراط، ويميل لون الذهب التركي إلى الأصفر الفاتح.

ويتمتع الذهب التركي بأعلى درجات نقاء الذهب، حيث يحتوي على 91.6٪ ذهب و 5٪ فضة و 3.4٪ نحاس و 8.4٪ مواد أخرى.

مميزات الذهب التركي

وفقًا لمجلس الذهب العالمي تُعد تركيا رابع أكبر سوق في العالم للمجوهرات الذهبية، وثالث أكبر مركز تصنيع وثاني أكبر مصدر لها، فالذهب التركي يتميز بعدة مميزات، مثل:

  • يتم تشكيل الذهب التركي من العيار 22 قيراط، وهو أفضل عيار لذهب؛ لأنه الأقرب إلى الذهب الخام.
  • الذهب التركي له أسلوب خاص يتفرد به، فدائمًا ما يوفر التصميمات الفريدة، كما أنه يتميز بالتجديد والإبداع.
  • القيمة المضافة والمصنعية لذهب التركي تعتبر قليلة عند مقارنتها بأنواع ذهب آخري.

اسماء الذهب التركي

الذهب معدن لامع، ذي لون أصفر، يتميز بأنه ناعم ومرن، يمكن تشكيله بسهولة؛ لذلك يستخدم في صناعة الحلى والمجوهرات، وتقاس درجة نقاوة الذهب بالعيار، وأنقى عيار لذهب هو عيار 24 قيراط، ويليه عيار 22 قيراط وهذا العيار الذي يشتهر به الذهب التركي، وفيما يلي سنوضح اسماء الذهب التركي:

  1. جرام الذهب (Gram Altın).

يبلغ وزنه 1 جرام، وهذا النوع الأقل وزنًا في الذهب.

  1. ربع الذهب (Çeyrek Altın).

هو من أكثر أنواع الذهب الموهوبة في الأعراس أو الاحتفالات بشكل عام في تركيا، بسبب ارتفاع أسعار الذهب، و يزن ربع الذهب نحو 1.754 جرام إلى 1.6065 جرام.

  1. نصف ذهب (Yarım Altın).

عبارة عن نصف ليرة ذهبية للجمهورية، تحتوي على صورة  لأتاتورك من طرف، والطرف الآخر مكتوب عليه عبارة “جمهورية تركيا” وتاريخ إصدار العملة، ويبلغ وزنها 3508 جرامًا.

  1. ذهب الجمهورية (Cumhuriyet Altını).

ذهب الجمهورية هو نوع من الذهب على شكل عملة معدنية غير يدوية، هذا الذهب عبارة عن جرام ذهب عيار 22 قيراطًا، تم طباعته بواسطة وكيل وزارة الخزانة التابع لرئاسة الوزراء التركية ودار طباعة الطوابع، ويبلغ قطر ذهب الجمهورية 22 ملم ويزن 7.20 غرام.

يُعرف أيضًا باسم سلف الذهب، أو الليرة، يحتوي علي صورة لأتاتورك كما في القطع الذهبية الأخرى، وحول الصورة  “السيادة للأمة”، وعلى الجانب الآخر مكتوب جمهورية تركيا.

  1. الذهب الكامل (Tam Altın).

وزنه أخف قليلاً من ذهب الجمهورية، حيث يزن 7016 جرام، وبالمثل فإن أتاتورك مكتوب في المقدمة، وكتابة جمهورية تركيا على ظهرها.

  1. ذهب غريمس (Gremse Gold)

يعتبر Gremse Gold من أنواع الذهب الأقل شهرة حيث يتم استخدامه بشكل عام لأغراض الاستثمار، وذهب غريمس ضعف ونصف ذهب الجمهورية، أي تساوي  10 أرباع ذهب، أو 5 أنصاف ذهب عيار 22 قيراطًا، ويُعرف أيضًا باسم نصفين.

  1. ريسات جولد (Reşat Gold).

هو الذهب الذي تم سكه باسم السلطان العثماني محمد الرشات الخامس، وريسات جولد له نفس قيمة ذهب الجمهورية، ولكن نظرًا لوجود عدد قليل منه في السوق، يمكن بيعه بسعر أغلى من ذهب الجمهورية.

  1. حميد الذهب.

هي عملة عثمانية مسكوكة للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، والنسخ الأصلية لها قيمة عتيقة، ويزن 7.2 جرامًا تقريبًا ويبلغ قياسه 22 مقياسًا.

  1. المجوهرات الذهبية.

مثل الأساور والقلائد والأقراط، وتختلف أوزنها وفقًا لميزانية المشتري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *