أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب









أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب ليست كثيرة فمن أهم ما يميز الذهب أنه معدن نادر، فقليلًا ما يتواجد كعنصر حر، لذلك يبحث المنقبون ذوو الخبرة عنه في الصخور والتكوينات الصخرية المعروفة باحتوائها على الذهب، مثل الصخور البركانية وصخور الكوارتز.

حقائق عن الذهب

الذهب عنصر كيميائي وهو أحد المعادن الانتقالية في الجدول الدوري، رمزه الأولي هو Au، وهو ارتداد لاسمه اللاتيني Aurum، وعدده الذري 79.

يعتقد أن لذهب أصول في التفاعلات النووية للنجوم، نتج عن هذه التفاعلات نوعًا من الغبار الكوني الذي تراكم عندما تشكلت كواكب النظام الشمسي؛ مما أدى إلى تكوين رواسب الذهب الموجودة على الأرض.

أحد أكثر الموارد الطبيعية قيمة على الأرض؛ بسبب ندرته وخصائصه الفيزيائية، حيث تبلغ حصته في القشرة الأرضية الصلبة حوالي 4 مجم / طن، كما أنه كثيف للغاية حيث يبلغ وزنه 19.3 جرامًا لكل سنتيمتر مكعب، ويمكن صهرها عند درجات حرارة 1337.58 درجة كلفن وتغلي عند 3080 درجة كلفن.

يعد أحد المعادن القليلة الملونة، فاستخدم في صناعة المجوهرات وأشكال مختلفة في الإلكترونيات والبصريات والطب.

وحدة قياس الذهب الأكثر شيوعًا هي أونصة تروي، وأوقية واحدة من الذهب تزن حوالي 31.1 جرامًا.

أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب

إن التركيزات النقية الصلبة من الذهب، يتم العثور عليها دائمًا في الصخور على شكل قطع أو حبيبات، أو على شكل عروق في باطن الأرض، وتسمى القطع الكبيرة من الذهب شذرات، بينما القطع الصغيرة تعرف باسم غبار الذهب، وفيما يلي سنذكر أنواع الصخور التي تحتوي على الذهب، وهي:

  1. الصخور البركانية

يتواجد الذهب بشكل شائع في الصخور النارية وفي الحقيقة يمكن القول أن جميع الصخور النارية لها حبيبات ذهبية ولكنها رقيقة جدًا، لا يعني ذلك أن الذهب يتشكل هناك ولكنه يبقى هناك نتيجة لتآكل الصخور المتحولة أو الرسوبية.

  1. صخور الكوارتز

في الغالب يتواجد الذهب في صخور الكوارتز، عادة ما يمكن العثور على الكوارتز كأحجار صغيرة في مجاري الأنهار، أو في طبقات كبيرة في سفوح التلال، كما أن اللون الأبيض للكوارتز يُسهل اكتشافه في العديد من البيئات.

  1. الصخور الحجرية الرملية

الحجر الرملي: هو صخرة رسوبية تتكون في الغالب من رمل الكوارتز، ولكن يمكن أن تحتوي أيضًا على كميات كبيرة من الفلسبار، وأحيانًا الطمي والطين، يختلف لون الحجر الرملي حسب تركيب، غالبًا ما يتم العثور على بعض الخامات المعدنية فيه، مثل الذهب.

  1. الصخور الجيرية

لا يحتوي الحجر الجيري على الذهب، فالمكون الرئيسي للحجر الجيري هو كربونات الكالسيوم، ولكن يمكن العثور على رواسب الذهب في الحجر الجيري المتغير بالحرارة المائية.

  1. الصخور البيروتية.

  2. الصخور مونزونيتية.

  3. صخور الفلوريت.

  4. الصخور الرسوبية.

تكوين رواسب الذهب

إن رواسب الذهب تتواجد في أنواع مختلفة من الصخور والتكوينات الجيولوجية، وتنقسم إلى فئتين تعدين:

  • العقدة (الأولية)

توجد رواسب العقدة داخل الصخور المحيطة، وتنتج بسبب ارتفاع درجة الحرارة والضغط المرتفع، مما يؤدي إلي دفع الذهب السائل إلى أعلى القشرة الأرضية، ويقوى الذهب من خلال مياه التبريد التي تتسرب من خلال الصخور المتحولة؛ مما ينتج عنه رواسب خام تمر عبر الصخور الرسوبية تسمى العقد، أو الأوردة.

ويتم استخراج الذهب من الصخور الصلبة، عن طريق استخدام حفرة مفتوحة أو أنفاق تعدين جوفية، وهذه الطريقة المسؤولة عن إمداد العالم بالذهب.

  • الغرينية (الثانوية)

رواسب الغرينية عبارة عن تركيزات الذهب المنقولة من الصخور المغلقة من خلال التعرية والجاذبية، ويعود تاريخ العديد من رواسب الغرينية إلى العصر الجيولوجي الحديث، لكن بعضها عمره مليارات السنين.

يتميز الذهب أنه مقاوم للعوامل الجوية، ولكن يتم نقل الرقائق والغبار بسهولة عبر الجداول التي تحيط بالتكوينات الجيولوجية الحاملة للذهب، وتتراكم الرواسب الغرينية في مجاري الأنهار وفي الرمال والحصى.

ويتم استخراج الذهب في التعدين الغريني، عن طريق الكشف عن المعادن، والغسل، والتهدئة، والتسييل، والتجريف، باستخدام الجاذبية والماء لفصل الذهب الكثيف عن المواد الأخرى المحيطة به، وهذه هي فئة تعدين الذهب الأكثر شيوعًا للهواة الباحثين عن الذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *