الذهب

أفضل أنواع الذهب في السعودية

يبحث العديد من الناس عن أفضل أنواع الذهب في السعودية حيث تعتبر السعودية أكبر مصنع للمجوهرات في الشرق الأوسط، وينتهي الأمر بمعظم الوافدين والزوار، بما في ذلك أولئك الذين يؤدون العمرة بشراء الذهب، حيث أن ضريبة المبيعات أو ضريبة القيمة المضافة هي 5٪ فقط، مما يجعل الذهب في المتناول أكثر من بعض الدول الأخرى.

أفضل أنواع الذهب في السعودية

يعتبر الذهب عيار 24 من أفضل أنواع الذهب في السعودية، حيث أن هذا العيار مكون من الذهب الخالص، ونظرًا لأن الذهب الخالص ناعم ويسهل خدشه، فقد تمت إضافة معادن أخرى مثل النحاس والفضة لجعله أكثر متانة عند استخدامه لصنع المجوهرات.

أفضل أنواع الذهب للشراء

خلافًا للاعتقاد الشائع، لا يوجد نوع واحد من الذهب يستخدم لجميع المجوهرات الذهبية، ونادرًا ما يكون الذهب المستخدم في الخواتم والأساور والساعات وغيرها من المجوهرات الراقية من الذهب الخالص بنسبة 100٪، ولكن هناك مستويات متنوعة من درجات نقاء الذهب.

حيث أن مستويات نقاء الذهب الأكثر شيوعًا هي 10 قيراط، و 14 و 18 و 24 قيراطًا، ويقدم كل مستوى من مستويات نقاء الذهب مجموعة خاصة به من المزايا والعيوب، من الصلابة والمتانة، ومن بين مستويات نقاء الذهب الأربعة الأكثر شيوعًا، يعتبر عيار 10 قيراط هو الأكثر متانة، على الرغم من أنه يحتوي أيضًا على أقل محتوى من الذهب، بينما يعتبر 14 قيراطًا أنقى قليلاً، وهو أيضًا شديد التحمل، في حين أن الذهب عيار 18 هو أفضل أنواع الذهب للشراء، ويستخدم عادة في خواتم الخطبة وغيرها من المجوهرات.

كيفية شراء أفضل أنواع الذهب في السعودية

لشراء أفضل أنواع الذهب في السعودية، قم بالآتي:

  1. تعرف على سعر الذهب في اليوم الذي ستشتري فيه.
  2. توقع قدرة أقل على المساومة مع مجوهرات المصممين مثل لازوردي.
  3. إذا كنت تعرف مواطنًا من أهل البلد، فتسوق معه، حيث أن التجار لا يتفاوضون كثيراً مع الأجانب.
  4. قم بشراء الأساور والخواتم مقاس 14 أو 18 قيراطًا لأنها أكثر متانة.

إذا كان شراء الذهب خاص بالاستثمار، فيمكن للمستثمرين شراء العملات الذهبية والسبائك الذهبية المصنوعة من الذهب من عيار 24 قيراط، وتزن تلك السبائك بين جرام واحد إلى وحدة وزن متري واحدة.

ويمكن للمستثمرين الاحتفاظ بهذه العملات أو السبائك حتى تزيد تكاليف الذهب، وبالتالي بيعه لتحقيق ربح أوالاحتفاظ به لفترة من الوقت حيث يمكن أن يكون الذهب استثمارًا ذا سيولة رهيبة ومستقر نسبيًا.

يجب شراء السبائك الصادرة عن علامات تجارية معترف بها دوليًا مثل Valmiki و PAMP في الدولة الآسيوية.

أماكن الحصول على أفضل أنواع الذهب في السعودية

تعتبر الأسواق من أهم أماكن الحصول على أفضل أنواع الذهب في السعودية، حيث أن الأسعار معقولة أكثر مما هي عليه في مراكز التسوق، فالأسواق في السعودية ليست أسواقًا بالمعنى التقليدي للكلمة، ولكنها أشبه بالمتاجر الكبيرة، وتوجد عدة أسواق في مختلف مدن السعودية مثل:

  • في الرياض: سوق الذهب في الديرة، ويسمى أيضًا سوق الثميري بالقرب من قلعة المصمك.
  • في جدة: سوق البطحاء للذهب.
  • وسط مدينة جدة: شارع الذهب بحي البلد.
  • كما يوجد بعض المتاجر المشهورة والتي تنتشر فروعها في كل مدن المملكة، مثل:
  • مالابار للذهب والألماس: يقع في جدة، والرياض، والدمام.
  • جويا لوكاس للمجوهرات: يقع في الرياض، والدمام، والخبر.
  • مجوهرات الفردان: يقع في الرياض، والخبر.

محل سونا للذهب والألماس: ويعتبر هذا المحل من أشهر متاجر الذهب والمجوهرات في المملكة العربية السعودية، ويقع في مدينة الرياض.

كانت تلك أهم المعلومات عن أفضل أنواع الذهب في السعودية، وأماكن الحصول عليها، وأيضاً كيفية التفضيل بين أنواع الذهب المختلفة للحصول على أفضل الأنواع الملائمة لكل الأذواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *