الذهب

أنواع الذهب القديم

أنواع الذهب القديم كثيرة لذلك تسعى الكثير من السيدات لاقتناء المصوغات الذهبية سواء كان ذلك من أجل الزينة أو من أجل الاحتفاظ بالذهب بديلا عن الأموال أو كنوع من أنواع التجارة بالذهب، فالذهب القديم يعتبر من الأشياء التي تساعد على ربح الكثير من الأموال خاصة وأن أسعاره في ارتفاع مستمر.

أنواع الذهب القديم
أنواع الذهب القديم

أنواع الذهب القديم

هناك نوعان من الذهب القديم هما: الذهب المستعمل والذي سبق استخدامه والذهب الكسر وهو الذي به بعض العيوب ولكن كل نوع منهما يختلف في الفائدة التي من الممكن تحقيقها منه.

فالذهب المستعمل من الممكن ارتداؤه أم الذهب الكسر فهو يحتوي على بعض العيوب التي تجعل من الصعب التزين به ولكن من الممكن الاحتفاظ به وبيعه بقيمة أعلى.

ما هو الذهب القديم

هو الذهب الذي قام التاجر بشرائه من زبون من أجل بيعه لزبون أخر مقابل بعض الربح وتتوقف المصنعية هنا على مدى جودة القطعة وأحيانا يلجأ التجار إلى القيام بحرق القطع الذهبية القديمة خاصة القطع الكسر للتخلص من أي عيوب موجود به وتحويله إلى قطعة واحدة ولكن من الممكن ألا يقوم بالحرق وأن يتم خفض قيمة من الوزن فقط عند البيع.

مميزات التجارة بالذهب القديم

  • انخفاض الأسعار إلى حد ما مقارنة بالذهب القديم.
  • يلجأ اليه الكثير من المشتريين في ظل ارتفاع أسعار الذهب.
  • سهولة التخزين.
  • المصنعية أقل عن الذهب الجديد.
  • لا يحتاج إلى تكلفة مالية عالية.

عيوب التجارة بالذهب القديم

  • عند بيع الذهب القديم يلجأ المشترى إلى الخصم من وزن الذهب.
  • عند إعادة تصنيعه يفقد الكثير من وزنه خاصة إذا كان يحتوي على أحجار أو فصوص.
  • من الصعب في التجارة في مثل هذا النوع من الذهب أن تضمن المكسب خاصة وأن أسعار الذهب قد تنخفض بشكل مفاجئ.
  • يحتاج إلى بعض الماكينات الخاصة التي تقوم بعمل الحرق والطلاء من أجل معالجة القطعة الذهبية.

كيف يتم بيع الذهب القديم

يقوم التاجر بتقسيمه وتحديد نوع العيار الذي ينتمي إليه ومن ثم يقوم بوزنه بعد إزالة أي مشغولات غير ذهبية موجودة بالقطعة كالأحجار الكريمة وغيرها.

اختلاف وضع سوق الذهب القديم

هناك بعض القواعد التي تضعها بعض الدول عند بيع وشراء الذهب القديم كان تحدد على سبيل المثال المصنعية التي تؤخذ على الجرام.

وهناك بعض المجموعات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل بيع وشراء الذهب القديم حيث يلجأ الكثير من السيدات إلى شراء هذا النوع من الذهب لأنه أقل في السعر وأقل في المصنعية.

اراء التجار حول الذهب القديم

يلجأ بعض التجار إلى التجارة مصارحة ففي الذهب القديم بينما يقبل البعض شراء الذهب القديم من أشخاص معينين أو من الأشخاص ذو الثقة أو من لديهم فاتورة تثبت ملكية الذهب فالتجار يخافون من التعرض للمساءلة القانونية في حالة شرائهم لمنتجات قد تكون مسروقة.

كيفية التفريق بين الذهب القديم والذهب الجديد

يتعرض الكثير من عشاق اقتناء المصوغات الذهبية للنصب من قبل بعض التجار الذين يقومون ببيع الذهب القديم على أساس انه ذهب جديد وهناك بعض الفروق التي تجعلك تتعرف على الفرق بين الذهب القديم والذهب الجديد وهي كالتالي:

  1. في حالة الذهب القديم تكون الدمغة غير واضحة على عكس الذهب الجديد فتكون واضحة جدا.
  2. ستلاحظ وجود بعض الخدوش البسيطة التي يحاول بعض التجار إخفاؤها عن طريق التلميع في الذهب القديم على عكس الذهب الجديد الذي لا توجد به أي خدوش.
  3. الذهب الجديد يكون ناعم جدا على عكس الذهب القديم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *