الذهب

أنواع الذهب الجديد

منذ مئات السنين عشقت السيدات شراء الذهب والذي يعتبر من أغلى المعادن في العالم والذي يتم استخدامه في صناعة المجوهرات، كما أنه لديه الكثير من الأنواع والعيارات المختلفة وذلك على حسب استخدامه، ويكون الذهب في أنقى صوره في اللون أصفر المائل قليلاً إلى اللون الأحمر وذلك بسبب قلة تفاعل الذهب مع الأحماض والعناصر الأخرى، كما أن الذهب الصافي مرن جداً ولا يمكن استخدامه بمفرده، لذلك يتم دمجه مع سبائك معدنية أخرى لكي يزداد متانة وقوة، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أفضل أنواع الذهب الجديد وأحسنها للشراء.

أنواع الذهب الجديد

  • أنواع الذهب الجديد من حيث اللون

المجوهرات الذهبية لم يتم صنعها من الذهب الصافي ولكن يتم صنعها من خليط من عدة معادن، ويحتوي هذا الخليط على نسبة كبيرة من الذهب المخلوط بالفضة والزنك والنحاس والنيكل والبلاديوم لكي نحصل على ألوان ذهبية مختلفة، ومن أهم أنواع الذهب الجديد ه حيث اللون: الذهب الأصفر، الذهب الوردي، الذهب الأبيض والذهب الأخضر وسنعرف كل واحد على حده

  1. الذهب الأصفر: يتم صنع الذهب الأصفر بدمج الذهب الصافي مع النحاس والفضة والزنك، كما أنه يعتبر من أنقى أنواع الذهب الجديد من حيث اللون والأكثر حساسية، وتتطلب صيانة أقل بكثير من أنواع الذهب الأخرى.
  2. الذهب الوردي: وهو ذهب مخلوط بالفضة والنحاس، كما أنه يتميز بتكلفته الأقل بكثير من أنواع الذهب الأخرى، وأيضاً يتميز الذهب الوردي بالمتانة أكثر من الذهب الأبيض أو الذهب الأصفر.
  3. الذهب الأبيض: الذهب الأبيض يتم صنعه بخلط الذهب مع البلاديوم والبلاتين، وأيضاً يمكن صنعه بخلط الذهب الصافي مع النيكل والبلاديوم والزنك، ويتميز الذهب الأبيض بأنه أكثر متانة من الذهب الأصفر ومقاومة للخدش وأقل تكلفة من الذهب الأصفر.
  4. الذهب الأخضر: يتم خلط الذهب الصافي بالفضة وفي بعض الأحيان يتم خلطه بالنحاس وبذلك يعطي اللون الأخضر للسبائك الذهبية، كما يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الذهب، وأول ما يجب على المشتري عند شراء المجوهرات الذهبية البحث عن هو وجود علامة العيار التى يمكنك من خلاله معرفة مقدار الذهب الخالص الموجود في المجوهرات وبعد ذلك ابحث عن اسم العلامة التجارية التى صنعت هذه القطعة الموجودة بجانب علامة العيار.
  5. الذهب الأرجواني: هو ذهب مخلوط ب الإنديوم والالمنيوم، وبالرغم أن الذهب الأرجواني غير معروف بنسبة كبيرة إلا انه يعطي لوناً غريباً وجميلاً للذهب.
  6. الذهب الأسود: يمكنك الحصول على هذا النوع من الذهب عن طريق معالجته بطبقة من الروثينيوم، كما يمكنك أيضاً الحصول عليه عند إضافة كمية من كبريتيد البوتاسيوم على الذهب لمعالجة النحاس الموجود به.
  7. الذهب الأزرق: عند صناعة هذا النوع من الذهب يكون صعباً جداً مقارناً بأنواع الذهب الأخري، ولكي يتحول الذهب الصافي إلى اللون الأزرق هو أضافه معادن أخري إليه مثل: الجاليوم او الايريديوم بنسبة 47%.
  • انواع الذهب الجديد من حيث العيار

  1. ذهب عيار 24 قيراط: هو ذهب صافي بنسبة 99%، ويعتبر هذا النوع من الذهب من أغلى الأنواع وأيضاً من أروع أنواع الذهب الصافي لأنه يعكس لوناً قوياً ومشرقاً، ولكن لا يمكن استخدام هذا النوع من الذهب في صناعة خواتم الخطبة أو المجوهرات لأنه من العيارات اللينة جداً وسريعة الانحناء والخدش لذلك يتم خلطه مع عدة معادن مثل الزنك والفضة لكي يزداد متانة حتى يتم تشكيله بكل سهولة، لكن يمكن استخدامه في صناعة مجوهرات الزفاف المزخرفة أو العملات المعدنية او السبائك.
  2. ذهب عيار 21 قيراط: يعتبر من في أشهر أنواع الذهب الذي يستخدم في صناعة المجوهرات الذهبية، كما أنه يحتوي على الذهب الصافي بنسبة 85% و 15% من النحاس لكي يتم تشكيله بسهولة، ويعتبر مناسب جداً للإدخار بسبب احتوائه على الذهب بنسبة عالية.
  3. ذهب عيار 18 قيراط: يحتوي هذا النوع من الذهب على ذهب صافي بنسبة 75%، ويتم خلطه مع عدة معادن أخرى مثل الفضة، النيكل، الزنك، الراديوم أو النحاس، وبالرغم أن هذا النوع من الذهب لا يعتبر نقياً بنسبه 100% إلا أنه له استخدامات كثيرة، فهو يستخدم في صناعة المجوهرات الذهبية والساعات، لكن تكلفته تكون أقل بنسبة قليلة مقارناً بذهب عيار21 قيراط.
  4. ذهب عيار 14 قيراط: يحتوي هذا النوع من الذهب على ذهب صافي بنسبة 59% و 41% من معادن أخرى مثل الزنك، النحاس، النيكل، الروديوم وذلك لكي يتم تشكيله بكل سهولة، كما أن نسبة نقاء هذا النوع من الذهب تعتبر منخفضة إلى حد ما ولكن نسبة صلابته تكون عالية جداً، لذلك يستخدم في صناعة الأقراط والقلائد، ويتميز بأنه ذات تكلفة بسيطة على عكس الأنواع الأخرى من الذهب.

أنواع الذهب الجديد في مصر

الذهب الجديد المتاح في أسواق مصر ينقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهم:

  1. الذهب العادي: وهو الذهب المصنوع لغرض الزينة ويتم صنعه من الذهب عيار 21 قيراط، ويتميز هذا النوع من الذهب بعدم وضع أی فصوص من الأحجار الكريمة إلي المصنوعات الذهبية على عكس الماركات والأنواع الأخرى.
  2. ذهب ديلوكس: وهو نوع من أنواع الذهب الذي يتم صنعه من ذهب عيار 21 أو ذهب عيار 18 قيراط والغرض منه هو صناعة المجوهرات الذهبية التي يتم إضافة فصوص من الاحجار الكريمه إليه ولكن بنسبة ضئيلة.
  3. ذهب سوبر ديلوكس: وهي ذهب يتم صنعه من ذهب عيار 18 قيراط، ويتم استخدامه في صناعة المجوهرات الذهبية والتي يضاف إليها فصوص من الأحجار الكريمة بنسبة كبيرة والتي تعمل على رفع سعر المجوهرات الذهبية بشكل كبير.

بعض النصائح عند شراء الذهب الجديد:

إذا كان الهدف من شراء الذهب الجديد هو الادخار فإن الخبراء في مجال الاقتصاد ينصحون دائماً في المقام الأول بشراء سبائك الذهب، ولكن هناك الكثير من الناس قد يقومون بشراء الذهب بغرض الزينة في أوقات محددة يكون فيها أسعار الذهب مرتفعة، وأيضاً يقومون بشراء المشغولات الذهبية ذات مصنعية عالية، وإليك عدة نصائح ذهبية يجب عليك معرفتها قبل شراء الذهب الجديد وهم:

  • يجب عليك ان تركز على شراء المشغولات والمصنوعات الذهبية ذات مصنعية تكلفتها قليله، وأيضاً يجب عليك الابتعاد عن شراء أطقم الذهب الكاملة.
  • من الضروري عند شراء الذهب الجديد يجب عليك التعامل مع بائع ذات سمعة جيدة وتعرفه جيداً لكي لا تتعرض لأي غش او خدع عند قيامك بعملية بيع او شراء الذهب.
  • إذا كان الهدف من شراء الذهب هو المكسب، فنصيحة لك أن تشتري السبائك الذهبية ذات عيار 24 قيراط، أما إذا كان شراء الذهب بهدف الادخار فأنصحك بالابتعاد عن شراء عيار 18 قيراط او عيار 14 قيراط.
  • يجب عليك ان تستغل الفترة التي تكون بها أسعار الذهب منخفضة وخصوصاً ذهب عيار 21 قيراط سواء كان الهدف من الشراء هو الادخار أو الاستثمار.
  • لا تقم بشراء الذهب في فترة المواسم مثل رأس السنة والأعياد.
  • من أفضل طرق الاستثمار والادخار هو شراء الجنيهات الذهب وذلك لأن عند بيعه لن تخسر الكثير بسبب المصنعية القليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *