الذهب

أنواع الذهب التركي

أنواع الذهب التركي لا تختلف كثيراً عن عيارات الذهب في العالم، ولكن الذهب التركي يتميز بأنه بمثابة الذهب الأقرب إلى الذهب الخالص حيث يتواجد به نسبة ضئيلة جدا شبه معدومة من المعادن الأخرى التي يمكن أن تختلط به، ولذلك تعد أنواع الذهب التركى أفضل بكثير من الذهب السوري الذي يتم صنعه بعيار ٢١ قيراط.

أنواع الذهب التركي

يعد الذهب التركي من أفضل خامات الذهب الراقية فى العالم، فهو الذهب الذي يتم تصنيعه من عيار 22 قيراط فيتشكل على هيئة مجوهرات لكي تتزين به النساء ومن خلال تحصل على إطلالة مميزة وفريدة من نوعها، ويطلق عليه اسم الذهب التركى الراقى والمتميز ، كما أن هذا الذهب ينتشر بطريقة ملحوظة في تركيا وسوريا ويتوزع ايضاً فى معظم أوروبا وبلاد الشام.

ما هى أهم مميزات الذهب التركي

هناك الكثير من الأسباب التى تجعلك تقوم بشراء الذهب التركي دون تردد أو تفكير فى شراء اى من انواع الذهب المتاحة والمتوفرة في الأسواق العالمية ، ولذلك سوف نعرض عليك أهم المميزات الذهب التركي:

  • يتم تصنيع وتشكيل الذهب التركي من عيار 22 قيراط ، ويعد هذا العيار من افضل عيارات الذهب التي يتم عمل الجواهر و الحلي منها ، وذلك لاعتماده اعتماداً تمام على الذهب الخام و يتم إضافة بعض من المعادن الأخرى إليه بنسبة ضئيلة جداً، وذلك لتصبح نسبة الذهب هي الطاغية عليه بشكل أساسى.
  • كما يوفر الذهب التركي كل ما هو جديد وحصري ومميز من

التصميمات والموديلات الفريدة من نوعها التي لا تتوفر في أي نوع من أنواع الذهب الأخرى المتاحة فى الأسواق، ولذلك فهو  يتميز بالإبداع والتجديد والرقي، ولكل هذا فيصبح أنواع الذهب التركى بمثابة الخيار الافضل و المناسب للعديد من النساء الذين يحبون التزين بالذهب.

  • ومن أهم مميزات الذهب التركي أن القيمة المضافة التي تضاف لجميع أنواع الذهب التركي من أجل التصنيع تكون زهيدة جداً مقارنتاً بالأنواع الأخرى من الذهب المتاحة فى الأسواق و التي تكون فارق القيمة المضافة للذهب من خلال التصنيع عالية للغاية ، وذلك الأمر يوفر مبالغ طائلة لأصحاب الأموال الذين يريدون شراء الذهب بكميات كبيرة فيكون الذهب التركى أفضل خيار لهم.

هل تتعدد اشكال الذهب التركي

نعم، فاذهب التركي لديه أنواع عديدة واشكال مميزة وراقية تناسب جميع الأعمار والفئات، كما انها تتناسب مع جميع الأذواق وذلك لأن من افضل المميزات الخاصة بأنواع الذهب التركي أنه يتميز بالرقى والتجديد في جميع أشكاله، وذلك على خلاف الذهب الخليجي الذي يرتبط بتصنيع أشكال محددة وتقليدية وفى أغلب الأوقات تكون مستوحاة وماخوذه من أشكال الذهب التركي.

سعر صياغة الذهب التركي

حيث يختلف سعر صياغة الذهب التركي باختلاف نوع كل قطعة من الذهب ويرجع هذا الاختلاف من متجر إلى آخر، وإذا قمنا بالنظر إلى أسعار الصياغة لجميع أنواع الذهب الاخرى المتواجده فى الاسواق سوف نرى أن الذهب التركى يتميز بسعر صياغة أرخص بكثير من أنواع الذهب الأخرى مثل الذهب السعودي الذهب الخليجي والذهب السوري.

الفرق بين الذهب السوري و الذهب التركي

حيث ذكر بعض خبراء الذهب أن الفرق بين الذهب التركي و الذهب السوري لا يمكن تفريقه بسهوله ولا حتى بالعين المجردة، ولكن يحدث الفرق بينهم من خلال:

  • العيار فقط، وذلك ما يحدده الختم البارز المتواجد على المجوهرات المصنعة من العيارين سواء السوري أو التركي.
  • كما يمكن التفريق بين الذهب التركي و الذهب السوري وذلك عن طريق إحضار عدسة مكبرة لتتمكن من النظر بعمق إلى الختم البارز على القطعة الذهب لتتمكن من معرفة قيمة العيار التى تم تشكيل على هذه القطعة، وهذه تعد أفضل طريقة للتفريق بينهم وغير ذلك سيكون من الصعب جداً وجود أختلاف بين هذين النوعين بالتحديد.
  • لابد من أن تعرف أن جميع أنواع الذهب التركي تكون أغلى بنسبة بسيطة من أنواع الذهب السوري فلا يوجد فرق كبير فى السعر ولكن فى الحقيقة سيظل الذهب التركي هو الذهب الراقى والمتميز والأقرب إلى الذهب الخالص.

أيهما أفضل الذهب التركي أم الخليجي

يحتوي الذهب التركي على العديد من المميزات بخلاف الذهب الخليجي وتتخلص  هذه المميزات فى:

  • الشكل: يتمتع الذهب التركي بالعديد من الموديلات والصيحات الأكثر أصالة وحداثة من الذهب الخليجي ، ولهذا يفضل العديد من الناس الذهب التركي المتميز على الذهب الخليجي، وايضا لما يتميز به الذهب التركي من موديلات واشكال عصرية تتلاءم مع الكثير من الأذواق.
  • المصنعية: من حيث المصنعية فإن الذهب التركي يتميز بأنه أرخص بكثير من الذهب الخليجي، وذلك لأن المصنعية التي تأتي مع الذهب الخليجي عالية للغاية وهذا الأمر الذي يجعله يخسر أغلب المنافسات والزبائن.
  • التجديد: فإن الذهب التركي دائما فى حالة من التطور والتجدد ويحدث هذا التجديد لجميع أنواع الذهب التركي من حيث موديلاته وتصميماته، أما الذهب الخليجي فهو دائماً يتوقف عند شكل واحد وفى أغلب الأوقات تكون صناعته تقليدية بشكل كبير.

ولهذه الأسباب يرجع الفضل إلى أنواع الذهب التركي في الاستيلاء على الأسواق المحلية والعالمية وذلك عند اختيار الجواهر مقارنة بغيرها من أنواع الذهب الأخرى المتوافرة داخل الأسواق المحلية والعالمية.

لما يعرض الأتراك عن شراء الذهب السوري

-بالرغم من الإشراف التام الصادر من الحكومة التركية على جميع الأسواق التى تقوم بتصنيع الذهب السوري في تركيا، إلا أن أغلب المستهلكين الأتراك ما زالوا يمتنعون عن شراء الذهب السورى.

-وهذا يرجع برأيهم “إلى اختلاف عيارات الذهب التي توجد بالذهب التركي عن السوري، حيث أن عيار الذهب الستاندرد لدينا في سوريا وأغلب الدول العربية هو 21 قيراطا، أما في تركيا فهم يصنعون ذهب عيار 22 قيراط، كما انه يوجد فرق اللون بين الاثنين، بالذهب التركى يتميز بلونه الفاتح أما الذهب السوري مائل للحمرة قليلا، والأتراك يميلون دائماً إلى اللون الفاتح.

-وبعيداً عن الاختلاف فى السعر واللون، فتختلف أنواع الذهب السوري عن أنواع الذهب التركي ايضاً ويرجع ذلك لشكل المنتوجات الناتجة عن كلٍّ منهم، ذلك يدل على اختلاف ثقافة وذوق الشعبين بمقدار قيراط ذهب واحد.

هل من الممكن أن يتم صياغة ذهب 21 في محلات ذهب تركية؟

-أصحاب المحلات التركية أكدت أن عيار الذهب 21 غير مرغوب تماماً ولا يتم تصنيعه أو بيعه في المحلات الذهب التركية أبداً بصفه عامة، وذلك لأن الأتراك لا يتقبلون الذهب إلا عيار 22 الذى يكون لونه أصفر فاتح.

-كما ذكر أصحاب محلات الذهب التركي أنه يتم إنتاجه عيارات أخرى من الذهب من خلال محلات وورش تركية وعادة ما يستخدم لديهم ذهب عيار “14” وذلك فى صياغة الخواتم والمحابس وأطواق الذهب المخصصة للمناسبات والأعراس، اما عيار 22 في الأساور بشكل عام أو يمكن شرائها بهدف الادخار وكسب الأمال.

شركات إنتاج الذهب في تركيا

-قامت تركيا فل بدء استخراج الذهب في عام 2001 ، حيث بلغ الإنتاج في ذلك العام حوالي 1.4 طن.

-أما فى العشرين عامًا التي تلت ذلك، استطاعت تركيا إنتاج حوالى 382 طنًا من الذهب مما ساعد هذا في حصول تركيا على عائدات ضريبية تعادل قيمة 76 طنًا من الذهب.

-كما شهدت تركيا تطور ونمو في صناعة جميع أنواع الذهب التركي بطريقة ملحوظة حيث استطاعت استثمار 6 مليارات دولار، وذلك مع توظيف أكثر من 13000 شخصاً في هذا القطاع حتى الآن.

-وبناءً على دراسات علمية أكدت أن إجمالي الاحتياطيات المحتمل توقعها للذهب في تركيا تبلغ 6500 طن، حيث انه تم استخراج 1500 طن منها حتى وقتنا الحالى.

وتعد الشركات التالية من أهم شركات الإنتاج والتنقيب عن الذهب في تركيا:

كوزا التن

  • كوزا التن هي أحد الشركات التركية التى تم تأسيسها لادارة اكتشاف مناجم الذهب في تركيا.
  • حيث ان شركة كوزا التن تمتلك مناجم إزمير (ديكيلي) – كوكر الان وإزمير (برغاما) أوفاسيك، وغوموشان – ماسترا وإزمير – كوراكليتيب، ومناجم قيصري – همتديد، واسكي شهير – كايماز.
  • كما أن شركة كوزا تخطت لزيادة الإنتاج وذلك عن طريق تشغيل احتياطيات المناجم التى تم اكتشافها في المستقبل القريب في مناطق شرق الأناضول وبحر إيجة في تركيا.

مصفاة اسطنبول للذهب

-تعتبر مصفاة اسطنبول للذهب هي أول مصفاة رسمية للذهب في قائمة وكيل وزارة الخزانة بتركيا.

-كما تعد مصفاة اسطنبول للذهب من أكبر وأفضل منتجي سبائك الذهب الاصلية في تركيا، حيث تحتوي معظم السبائك على كلمة “İAR” والتي هي بمثابة اختصار لاسم المصفاة istanbul altın raffinerie.

نادر التن

-تعد تعد شركة نادر التن من أكبر الشركات المنتجة للمعادن الثمينة (الذهب والبلاتين والفضة والروديوم والبلاديوم).

-بالإضافة لكل هذا فإنها تعمل على إنتاج أكبر قد من جرامات البلاتين والذهب والفضة ذات العلامات التجارية Nadir Gold و Nadir Metal ومنتجات التجميع الخاصة.

-كما تعتبر شركة نادر التن من أكبر الشركات المنافسة لمصفاة اسطنبول للذهب وهرم التن.

هرم التن

-بدأ تأسيس شركة هرم التن في الثمانينات وتعد هذه الشركة من أهم العلامات التجارية لبيع الذهب بجميع انواعة في أوروبا وتركيا بشكل عام.

-بدأت الشركة فى إنتاج الذهب بجميع اشكاله بشعارها الخاص منذ عام 2012، ومنذ هذا التاريخ حققت طفرة إنتاجية كبيرة بصورة هائلة في سوق الذهب التركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *