أفضل أنواع الذهب للاستثمار









يعد الذهب من أفضل المعادن النفيسة للاستثمار ، فهو يعد المعدن الأغلى من بين المعادن المستخدمة في الزينة والاستثمارات ن وعليه تتحدد القيمة النقدية للدول وبعضها ، ويأخذه العديد من الناس حول العالم للحفاظ على أموالهم وزيادتها مع مرور الوقت.

يطمح الكثير من الناس للاستثمار في الذهب لأنه يعد الملاذ الآمن في الأوقات الاقتصادية الصعبة ، فهو دائم الزيادة على المدي البعيد ، ويشكل الذهب حالة صاحبه الاقتصادية وتكون الملاذ له في الأوقات المالية الصعبة.

أنواع الاستثمار بالذهب

يوجد العديد من أنواع الاستثمارات في الذهب التي يقوم المستثمرين باستثمار أموالهم فيها ، من بين هذه الأنواع الاستثمار في السبائك الذهبية ، والاستثمار في العملات الذهبية ، وأخيراً الاستثمار في الذهب المستعمل.

يفضل المستثمرين الكبار الاستثمار في السبائك الذهبية ، هذا لأن السبائك الذهبية تتلاءم مع الاستثمارات الكبيرة وحتي الاستثمارات الضخمة ، لأنها تمتاز بأوزان مختلفة تصل حتي 5 كيلو جرامات للسبيكة الواحدة.

أما بالنسبة للاستثمارات الصغيرة فهي تعتمد على العملات الذهب أو الذهب المستعمل ، لأنهما يتناسبان مع صغر حجم الاستثمارات التي تقام عليها.

الاستثمار في السبائك الذهبية

يعد الاستثمار في السبائك الذهبية هو أفضل الاستثمارات للذهب ، حيث تتلاءم السبائك الذهبية مع جميع الظروف الاقتصادية للمستثمر ، كما تتميز السبائك الذهبية برسوم تصنيع منخفضة مما يؤدي هذا إلى قلة تكاليف الاستثمار فيها ، كما لا يتم فرض الضرائب عليها لأنها مصنعة من قبل الحكومات.

تعتمد البنوك المركزية على السبائك الذهبية في الاستثمارات وتخزين مخزون الذهب الاحتياطي لديها ، لذا فهي النوع الأول للاستثمار في الذهب ، ويوجد العديد من أوزان السبائك الذهبية التي تطرح في الأسواق ومن بين هذه الأوزان ما يلي:

  •  سبيكة ذهب بوزن 1 جرام
  •  سبيكة ذهب بوزن 2 جرام
  •  سبيكة ذهب بوزن 5 جرام
  •  سبيكة ذهب بوزن 10 جرام
  •  سبيكة ذهب بوزن الأوقية 31.10 جرام
  •  سبيكة ذهب بوزن 50 جرام
  •  سبيكة ذهب بوزن 100 جرام
  •  سبيكة ذهب بوزن ربع كيلو جرام
  •  سبيكة ذهب بوزن نصف كيلو جرام
  •  سبيكة ذهب بوزن 1 كيلو جرام
  •  سبيكة ذهب بوزن 5 كيلو جرام

عادة ما يتم صك هذه السبائك الذهبية من العيار 24 قيراط ، ويعد هذا النوع هو الذهب الخالص في صورته الأولي حيث يتكون هذا المعدن من 99.99% من الذهب لكل قطعة ذهبية.

الاستثمار في العملات الذهبية

توجد شريحة كبيرة من المستثمرين في الذهب يفضلون الاستثمار في هذه النوع من الاستثمارات ، عادة ما تكون الاستثمارات التي تعتمد على العملات الذهبية من الاستثمارات الصغيرة أو المتوسطة.

يوجد العديد من أنواع العملات الذهبية التي تيم طرحها في الأسواق وهي الجنيه والنصف جنية والربع جنيه ، العملة الأساسية هي الجنيه ، ويكون وزنه حوالي ثمان جرامات.

عادة ما يتم صناعة العملات الذهبية من ذهب من العيار 21 قيراط ، وهو أشهر أنواع الذهب المنتشرة حول العالم ، ويتم صناعة الحلي من هذا العيار من الذهب.

الاستثمار في الذهب المستعمل

انتشر هذا النوع من الاستثمارات في الآونة الأخيرة في العديد من الدول حول العالم خاصة داخل أسواق البلدان العربية ، وتعتمد هذه التجارة على الاستثمارات الصغيرة الخاصة بالمستثمرين العاديين من عامة الناس.

يقصد بالذهب المستعمل هو الذهب الذي يتم بيعه مرة أخري بعد استخدامه لفترة ، ويكون الاستثمار في هذا النوع من الذهب بالتحديد لأنه لا يتم فرض ضرائب عليه أو رسوم تصنيع ، وإذا فرض عليه رسوم تصنيع تكون في هذه الحالة زهيدة للغاية.

انتشرت أسواق الذهب المستعمل في العديد من البلدان العربية وأصبح لها أسواق خاصة بها تقوم على تجارة المستعمل من الذهب ، كما يوجد العديد من الأسواق الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بتجارة الذهب المستعمل.

انتشرت هذه التجارة بسبب الكثير من المميزات التي تمتاز بها ، منها قلة رسوم التصنيع التي تفرض عليها كما ذكرنا ، ومنها أن الذهب عادة ما يكون في حالته الأصلية لا يفرق الكثير عن الذهب الجديد ، بل في كثير من الأحيان لا يتم التمييز بينه وبين الذهب الجديد.

مقالات ذات صلة