الذهب

أسهل الطرق للكشف عن الذهب

أسهل الطرق للكشف عن الذهب الذي يعتبر من العناصر الكيميائية الموجودة في الجدول الدوري ويحمل رقم 79 من حيث الترتيب.

عرف الذهب منذ القدم وقد استخدم في كثير من الصناعات مثل صناعة المصوغات الذهبية والحلي وما زال حتى وقتنا الحالي يعتبر من أهم المعادن الأكثر انتشارا واستخداما لما يمتاز به.

حيث لا تؤثر فيه الظروف الخارجية نظراً لصلابته كما أنه لا يتفاعل مع الهواء أو الماء ولا يصدأ وله درجة انصهار كبيرة تصل إلى 1.064درجة مئوية، كما أنه من المعادن التي لها بريق لامع ويمتاز بلونه الأصفر الجميل.

أسهل الطرق للكشف عن الذهب
أسهل الطرق للكشف عن الذهب

أهم الطرق البسيطة للكشف عن الذهب

  • الفحص البصري

يمكن الكشف عن قطعة الذهب ومعرفة كونها أصلية أم لا من الأختام والعلامات التي تميز الذهب وذلك من خلال العدسات المكبرة.

ويتم فحص الذهب ومعرفة نوع العيار ودرجة نقاوة الذهب كذلك أي تغير في لونه وبهذه الطريقة يمكن معرفة إذا كانت قطعة الذهب مزيفة أو لا.

  • اختبار العض

يمكن عن طريق عض قطعة الذهب معرفة مقاومتها عن طريق الضغط بقوة كبيرة ومدى تأثير قوة الضغط على قطعة الذهب وهل يوجد علامات للأسنان عليها.

وذلك لأن الذهب يعرف بليونته الشديدة وإذا كانت قطعة الذهب اصلية فسوف يكون هناك تأثير قوي للعضه على قطعة الذهب.

ولكن تعتبر هذا الطريقة غير فعالة حيث أن قطع الرصاص المطلية بالذهب يمكن للعضو أن تترك عليها أيضاً تأثير حيث أن الرصاص أيضاً يمتاز بليونته السريعة مثل الذهب

  • اختبار الجذب المغناطيسي

اختبار الجذب المغناطيسي طريقة فعالة في الكشف عن الذهب حيث أن الذهب النقي لا ينجذب ابدأ الى المغناطيس ويفضل عند استعمال هذه الطريقة استعمال مغناطيس بحجم كبير لتكون قوة الجذب عالية.

وعند الكشف نضع المغناطيس قريب من قطعة الذهب فإن انجذبت قطعة الذهب نحو المغناطيس فهي بلا شك مزيفة أو تكون مطلية بالذهب والعكس إذا لم تنجذب قطعة الذهب فهي اصلية.

  • اختبار حمض النيتريك

من أسهل الطرق للكشف عن الذهب اختبار حمض النيتريك ولكن عند استعماله يجب عدم ملامسته للجلد حتى لا يسبب حروق للجلد.

ويتم هذا الاختبار بوضع قطعة الذهب في إناء مضاد للصدأ ثم نقوم بوضع نقطة من حمض النتريك فإذا لم يكن هناك أي تأثير فهذا علامة أن قطعة الذهب أصلية أما إذا كان هناك تفاعلات كيميائية وظهور اللون الأخضر فهذا علامة أن قطعة الذهب مزيفة.

  • لوحة السيراميك

ربعن طريق اختبار لوحة السيراميك الغير مطلية يمكنك الكشف عن قطعة الذهب بطريقة سهلة وسريعة وذلك بأن تقوم بحك قطعة الذهب بالسيراميك الغير مطلي فإن وجد خط ذهبي على السيراميك فهذا دليل على نقاوة قطعة الذهب وأنها اصلية وعند وجود خط أسود دل ذلك على أن قطعة الذهب مزيفة.

طريقة كشف الذهب يدويا

تعتبر عملية الكشف عن الذهب يدويا من أسهل الطرق وذلك من خلال عمل جهاز يدوي بعدة خطوات بسيطة علاوة على أنه جهاز فعال للكشف عن المعادن زولا يحتاج غير بعض الأدوات القليلة المتاحة في كل بيت

الأدوات المطلوبة

راديو AM –  آلة حاسبة – شريط لاصق – يد مكنسة

خطوات عمل الجهاز

  • تشغيل الراديو AM على أي محطة ثم قم بتحريك مفتاح الراديو خطوة خطوة مع مراعاة التغيير في النغمة الثابتة للراديو
  • بعد ذلك عليك تشغيل الآلة الحاسبة ثم ضعها بجانب الجهة الخلفية في الاسفل للراديو وذلك لكي تتمكن من تغيير في الصوت وعليك السرعة من أجل الحصول على صوت باهت
  • عند الانتهاء من الحصول على نغمة الصوت ثابتة من خلال الآلة الحاسبة والراديو قم بوضع الاثنين فوق بعض من خلال الشريط اللاصق، وبهذه الخطوة تكون قد حصلت على ملف البحث أو القرص المختص بعملية البحث
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة تستطيع استخدام الجهاز لتتمكن من خلاله فحص المعادن بوضع المعادن بالقرب منه.
  • لكي تسهل من عملية البحث قم بوضع القطعتين على يد المكنسة وبذلك تكون قد صنعت ذراع الجهاز مما يجعل عملية البحث أسهل ولتتمكن من مسك الجهاز والعمل به
  • ستلاحظ عند قرب الجهاز من أي قطعة معدنية يصدر منه نغمة صوتية مما يعمل على زيادة التنبيه
  • وبتلك الخطوات تكون قد قمت بصنع جهاز يدويا يمكنك استعماله في الكشف عن الذهب.

أفضل أربع طرق للحصول على الذهب

من أحسن الطرق وأسرعها التي يمكنك من خلالها التعرف على كتل الذهب هو استعمال جهاز الكشف عن المعادن والعمل بهذا الجهاز لا يتطلب وجود الماء برغم انها تعمل بكفاءة عالية بالقرب من الأنهار أو مجاري الماء المختلفة وهي وجود أماكن رواسب الذهب ويمكن استعمال جهاز البحث عن المعادن تحت الأرض ولكي تقوم بعملية البحث جيدا يجب أن تعلم عدة أمور أساسية مثل:

  1. تعلم الأسس العلمية للتنقيب عن الذهب في أماكن الجغرافية المناسبة.
  2. يجب أن يكون البحث في أماكن متنوعة لكي تتمكن من معرفة أين يقع الذهب في العالم ككل وذلك يجب عليك البحث من خلال الإنترنت أو مكاتب البحث الجيولوجي أو من خلال الخرائط.
  3. يجب الحصول على إذن بالموافقة بالبحث عن الذهب سواء اراضي الممتلكات أو الأراضي التي تخص الأشخاص سواء الأشخاص العامة أو الخاصة.
  4. يجب أن تكون عمليات البحث في الأماكن التي يوجد فيها الذهب وتم العثور عليه بالفعل من قبل.

ولكي تتمكن من عملية بحث سهلة وسريعة يجب أن تتوافر بعض الشروط في جهاز كشف الذهب والتي تتلخص في الآتي:

  • يجب أن يكون جهاز الكشف عن المعادن ذو تقنية عالية وان يكون عالي التردد حسب يكون أكثر حساسية لمعظم الذهب ولكن يجب الحذر حيث أنه قد يعطي نتائج خاطئة عند العثور على رواسب الحديد.
  • لذلك عليك استعمال كل شفت الذهب منخفض الترددات حيث أن هذا الجهاز لا يهتم بالمعادن الأخرى وكلما تعمقت بالجهاز إلى الداخل كلما كانت هناك فرص للحصول على قطع أكبر.
  • القيام بعمل ضبط تلقائي لتوازن الأرض، وهذه الميزة تقوم بالتعديل تلقائيا على حسب مقدار الحديد الموجودة في الصخور.
  • يجب أن يكون الجهاز يبين مقدار العمق لعملية الحفر حتى تتمكن من معرفة مقدار العمق الدقيق
  • استخدام لفائف مختلفة الأحجام حيث أن اللفائف الكبيرة تساعد على التوصل إلى الأشياء ذات الحجم الكبير من خلال الوصول إلى أعماق كبيرة على عكس الصغيرة التي تستخدم في البحث عن الاشياء الصغيرة والتي توجد في عمق قليل، كما أن اللفائف الصغيرة تستخدم البحث عن الأحجار بينما الكبيرة يفضل استعمالها في البحث عن الذهب.

الكشف عن الذهب بدون أجهزة

تستطيع الكشف عن الذهب بدون أجهزة الكشف عن الذهب حيث أن استعمال أجهزة الكشف عن الذهب قد يتعرض الجهاز للتشويش إذا وجدت معادن أخرى غير الذهب ويمكن التعرف عن اماكن الذهب المدفون وذلك في أماكن

  • الآثار القديمة وأماكن الحضارات المختلفة.
  • أو من خلال إتباع الخرائط التي تمكن من معرفة أماكن الذهب.
  • يمكن أيضا البحث عن الذهب في أماكن التي توجد فيها نسبة عالية صخور الكبريت مثل البراكين
  • البحث في الصخور التي غالباً ما يكون الذهب مصاحباً لها مثل صخور الكوارتز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *