الذهب

أسماء تجار الذهب في السعودية

أسماء تجار الذهب في السعودية حيث تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول إنتاجًا للذهب عالميًا، كما أنها بيئة خصبة لتجارة والاستثمار لذلك وفرت مجموعة من أسواق الذهب لتضم أشهر الشركات والمتاجر، ومن أشهر أسماء تجار الذهب في السعودية، مثل مجوهرات داماس، وسليمان العثيم للمجوهرات، ومجوهرات معوض، ومجوهرات غسان.

 الذهب في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أغنى البلاد التي تحتوي على ثروات طبيعية مثل الذهب، فاكتشاف مناجم الذهب في المملكة  يعود إلى أكثر من 5000 سنة، وتحتوي هذه المناجم على كميات كثيرة جدًا من الذهب، فالمملكة بها خمس مناجم من أكبر مناجم الذهب في العالم، وهم:

منجم الدويحي: ويعتبر أكبر مناجم الذهب في السعودية، ويقع في محافظة الخرمة، وهذا المنجم يمد المملكة بأكثر من نصف إنتاجها لذهب.

منجم الصخيبرات: هو ثالث أكبر مناجم الذهب في السعودية، وينتج حوالي 600 ألف طن سنويًا من الذهب.

منجم مهد الذهب: يعتبر من أقدم مناجم، ويستخرج من المنجم ويعالج حوالي 185.000 طن من الخام سنوياً بدرجة تركيز 10 غرامات طن تقريبًا من الذهب.

منجم الآمار للذهب: ينتج المنجم 200000 طن سنويًا من الذهب.

منجم بلغة: وصل إنتاج الذهب به حوالي 43.299 أونصة من الذهب.

تجار الذهب في السعودية

إن سوق الذهب السعودي يفتقد إلى وجود موظفين سعوديين يعملون بمهنة (صائغ ذهب) في الورش الرسمية، وتتمثل مهمة الصائغ في تصنيع وتصميم القطع الذهبية، وذلك وفق ما بينه تجار ذهب ومجوهرات بالمنطقة الشرقية.

ويصل عدد ورش صناعة الذهب الرسمية، على سبيل المثال: في المنطقة الشرقية إلى 10 ورش، وغير الرسمية لا يزال عددها مجهولًا؛ لأنها موجودة بداخل منازل قديمة وأحياء سكنية وأماكن غير واضحة بالنسبة للجهات الحكومية مثل وزارتي الداخلية والتجارة أو البلديات، ويرجع افتقاد السوق لوجود صائغين ذهب سعوديين إلى:

  • توفر ورش غير رسمية يعمل بها منافسين وافدين من خارج المملكة.
  • السجلات التجارية لكثير من ورش صناعة الذهب مسجلة بأسماء مواطنين، ولكن المستثمر الحقيقي هو وافد أجنبي.
  • وزارة العمل السعودية تُركز فقط على عمل المواطن بمهنة بائع بمحلات الذهب وليس صائغًا.
  • قرارات المستشارين بالوزارة مكتبية وليست واقعية، وذلك بسبب أن بعض التجار يتحايلون على الدولة، ويستغلون فرصة غياب الصائغ الوطني في السوق المحلية ويهيمون المستهلكين بأن الصاغة هم الباعة في محلات الذهب.

سوق الذهب السعودي

سوق الذهب السعودي: عبارة عن مجموعة من الأسواق متخصصة في تجارة المشغولات الذهبية ذات المنظر الجمالي الأسر للكثير من محبيه.

ويقصد الناس هذه الأسواق من جميع أنحاء العالم لشراء المشغولات الذهبية المختلفة من أجل الزينة أو الاستثمار، وتشتهر المملكة بأنه في كل مدينة رئيسية يتوفر سوق ذهب خاص بها، وفيما يلي أشهر هذه الأسواق:

  1. سوق الكندرة أو سوق اليمامة في جدة.
  2. سوق الذهب بالصفا في جدة.
  3. سوق الذهب في بنى مالك بجدة.
  4. سوق الذهب بمنطقة الهنداوية.
  5. سوق البطحاء في الرياض.
  6. سوق طيبة للذهب بالرياض.
  7. سوق الثميري للذهب بالرياض

أسماء تجار الذهب في السعودية

تحتل السعودية مكانة رائدة في إنتاج الذهب عالميًا، ويُعتبر السوق السعودي من أهم أسواق بيع الذهب في العالم؛ ويرجع ذلك إلى الأشخاص الذين يزورون المملكة لأداء الحج والعمرة من جميع أقطار الأرض، ويحرصون على اقتناء  المجوهرات الذهبية، وتضم المملكة  عدد ضخم جدًا من محلات بيع الذهب والمتاجر، وفيما يلي أهم أسماء تجار الذهب في السعودية:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *